الذكاءات المتعددة وعلاقتها بتقدير الذات في ضوء المعدل التراكمي لدى طالبات العلوم التربوية في كلية الأميرة عالية الجامعية

المؤلفون

  • مصطفی قسیم هیلات قسم علم النفس والتربية الخاصة - جامعة البلقاء التطبيقية - الأردن الباحث
  • حمد أمين حامد القضاة قسم الإدارة التربوية والأصول جامعة البلقاء التطبيقية - الأردن الباحث

الكلمات المفتاحية:

طالبات كلية الأميرة عالية الجامعية، الذكاءات المتعددة، تقدير الذات، المعدل التراكمي

الملخص

هدفت الدراسة الحالية بشكل رئيس إلى الكشف عن الذكاءات المتعددة وعلاقتها بتقدير الذات في ضوء المعدل التراكمي لدى طالبات العلوم التربوية في كلية الأميرة عالية الجامعية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة تكونت من (٢٤٦) طالبة من كلية الأميرة عالية الجامعية من تخصص العلوم التربوية لمرحلة البكالوريوس في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي ٢٠١٤ / ٢٠١٥، وتم استخدام مقياس الذكاءات المتعددة الذي طوره الربابعة والزعبي والشرايري (۲۰۰۹)، ومقياس تقدير الذات الذي طورته القسوس (1985)، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) في كل من الذكاء (اللغوي، والذكاء الشخصي – الذاتي) بين مستويات المعدل التراكمي ولصالح المعدل التراكمي الأعلى، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.005) في تقدير الذات (الدرجة الكلية وأبعاده) بين مستويات المعدل التراكمي ولصالح المعدل التراكمي الأعلى، كما أشارت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معاملات الارتباط بين تقدير الذات الاجتماعي وكل من (الذكاء البينشخصي – الاجتماعي، والشخصي - الذاتي)، وبين تقدير الذات الانفعالي وكل من (الذكاء البينشخصي – الاجتماعي، والشخصي – الذاتي) وبين تقدير الذات العقلي وكل من (الذكاء اللغوي، والمنطقي - الرياضي، والبينشخصي - الاجتماعي، والشخصي - الذاتي) تبعا لاختلاف مستويات المعدل التراكمي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • مصطفی قسیم هیلات ، قسم علم النفس والتربية الخاصة - جامعة البلقاء التطبيقية - الأردن

    قسم علم النفس والتربية الخاصة - جامعة البلقاء التطبيقية - الأردن

  • حمد أمين حامد القضاة، قسم الإدارة التربوية والأصول جامعة البلقاء التطبيقية - الأردن

    قسم الإدارة التربوية والأصول جامعة البلقاء التطبيقية - الأردن

التنزيلات

منشور

15-01-2016

كيفية الاقتباس

هیلات مصطفی قسيم, و القضاة حمد أمين. "الذكاءات المتعددة وعلاقتها بتقدير الذات في ضوء المعدل التراكمي لدى طالبات العلوم التربوية في كلية الأميرة عالية الجامعية". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 5, عدد 1 الجزء الثالث, يناير، 2016, ص 219-35, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/106.

المؤلفات المشابهة

131-140 من 245

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.