تشكيلات الإيقاع واتّساق نصِّ المديح الجاهلي (مدح بشر بن أبي خازم لأوس الطائي نموذجاً)
الكلمات المفتاحية:
إيقاع، اتّساق، نصِّ، مديح، جاهلي، بشر بن أبي خازم، أوس الطائيالملخص
يدرس البحث تشكيلات الإيقاع واتّساق نص المديح في قصائد مدح بشر بن أبي خازم لأوس بن حارثة بن لأم الطائي في العصر الجاهلي، ويحاول ربط الإيقاع الخارجي من وزن وقافية أو إيقاع المتماثلات أو التكرار أو المتجانسات أو المتعاقبات أو بنية الأصوات بالمعنى الشعري، وبالفكرة التي راودت الشاعر ودفعته إلى الانخراط في مدح أوس الطائي. ويرى البحث أنّ كل ما ذكره يقع في دائرة الإيقاع الخارجي للقصيدة، أما الإيقاع الداخلي للقصيدة فتلك الروح التي تسري داخل وشائج القصيدة الداخلية وتنظم الفكرة وتنمو بها تصاعديا أو أفقيا في معمار القصيدة بدءا بالمقدمة وانتهاء بنهاية القصيدة. ويسير البحث وفق محورين، الأول: ويعالج فيه المفهوم العام للإيقاع الخارجي والداخلي، والآخر: ويعالج فيه دور الإيقاع والتكرار في تشكيل التجربة الشعرية عند بشر بن خازم في مدحه لأوس بن حارثة الطائي، وجماليات ذلك الإيقاع بشكليه الخارجي والداخلي.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
45
4
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.