مراكز التميز كصيغة لتطوير البحث العلمي في الجامعات المصرية

المؤلفون

  • خالد صلاح حنفی محمود كلية التربية - جامعة الإسكندرية - مصر الباحث

الكلمات المفتاحية:

التميز، مراكز التميز البحثي، التميز البحثي، التعليم العالي والجامعي، البحث العلمي

الملخص

أوضحت عدة دراسات أن هناك حاجة ماسة لإنشاء والتوسع في مراكز للتميز البحثي بحيث تكون نواة تبدأ بها الجامعات المصرية للدخول المضمار مجتمع المعرفة وتطوير البحث العلمي المصري. وقد حاولت الدراسة الحالية من خلال استخدام المنهج الوصفي تشخيص واقع البحث العلمي المصري، وتحليل خصائص مراكز التميز البحثي وأهدافها، والمعوقات والمشكلات التي واجهات مراكز التميز البحثي في الجامعات المصرية، وعرض وتحليل بعض الخبرات العالمية في إنشاء مراكز التميز البحثي في كل من جامعة تكساس الأمريكية وجامعة أونتاريو الكندية وجامعة دوكير إيلول التركية والجامعات السعودية. واشتعلت نتائج الدراسة على تصور مقترح المراكز التميز البحثي المصرية على ضوء طبيعة تلك المراكز وخصائصها والدروس المستفادة من خبرات بعض الدول في إنشائها، وتحديد مواطن الضعف والقوة والفرص الممكنة والتهديدات المراكز التميز البحثي المصرية، وتضمن التصور المقترح الأسس، والمنطلقات، والفلسفة، والأهداف وآليات التنفيذ، وأخيراً الصعوبات والمعوقات المحتملة وسبل التغلب عليها.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • خالد صلاح حنفی محمود، كلية التربية - جامعة الإسكندرية - مصر

    كلية التربية - جامعة الإسكندرية - مصر

التنزيلات

منشور

15-01-2016

كيفية الاقتباس

محمود خالد صلاح حنفی. "مراكز التميز كصيغة لتطوير البحث العلمي في الجامعات المصرية". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 5, عدد 1 الجزء الخامس, يناير، 2016, ص 185-19, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/163.

المؤلفات المشابهة

61-70 من 228

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.