الخرجات الأعجمية في الموشحات الأندلسية
الكلمات المفتاحية:
الموشحات الأندلسية، الخرجات الأعجمية، اللغة الإسبانية، خوليان ريبيرا تاراجو، التسميط.الملخص
تمثل الموشحات الأندلسية تراثاً أدبياً للأندلسيين ظل طويلاً في طيّ النسيان إلى أن سلّط عليه الضوء الألماني مارتن هارتمان رائد دراسات فن الموشح في كتابه عن "الشعر العربي الدوري" الذي أفرد قسمه الأول للموشح. وفيه جمع عدداً كبيراً من الموشحات الأندلسية نقلها عن مصادر مختلفة مغربية ومشرقية. وكان هارتمان يرى أن الموشحات من حيث نظامها الموسيقي ليست إلا تكريساً لظاهرة التسميط (التزام التقفية داخل البيت) في قصائد الشعر العربي الكلاسيكي (القديم)، وتطويرها لتصبح قاعدة النظام الموسيقي في الموشح كله.
التنزيلات
تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.
منشور
15-07-2015
إصدار
القسم
الأبحاث المنشورة
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2015 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
كيفية الاقتباس
بلتاجي بلتاجي أحمد. "الخرجات الأعجمية في الموشحات الأندلسية". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 4, عدد 2, يوليو، 2015, ص 26-55, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/179.