التفاعل بين خرائط التفكير ومركز الضبط لتنمية التحصيل والتفكير التأملي والاتجاهات في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف السادس بفلسطين
الكلمات المفتاحية:
خرائط التفكير، مركز الضبط، الضبط الداخلي / الخارجي، تحصيل العلوم ، التفكير التأملي، الاتجاهات نحو العلومالملخص
هدف هذا البحث إلى استقصاء فاعلية التفاعل بين خرائط التفكير ومركز الضبط في تنمية تحصيل العلوم والتفكير التأملي والاتجاهات نحو العلوم لدى تلاميذ الصف السادس بغزة في فلسطين، واختار للتجريب وحدة الكائنات الحية الدقيقة من كتاب العلوم للصف السادس الأساسي، واختار لذلك أربعة صفوف من صفوف السادس الأساسي من المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم بمديرية خان يونس في جنوب قطاع غزة، وتكونت عينة البحث من (٥٢) تلميذاً في المجموعة التجريبية، و(٤٦) تلميذاً في المجموعة الضابطة، وأعد أربع أدوات بحثية هي: اختبار تحصيل العلوم، واختبار التفكير التأملي، ومقياس الاتجاهات نحو العلوم، ومقياس مركز الضبط، وتوصل إلى فاعلية خرائط التفكير في تدريس العلوم في تنمية تحصيل العلوم والتفكير التأملي والاتجاهات نحو العلوم لدى عينة البحث، وعدم وجود تفاعل دال إحصائياً بين خرائط التفكير ومركز الضبط في تنمية المتغيرات التابعة الثلاثة.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
39
7
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.