علاقة الأداء الجامعي بمحكات القبول للتعليم الجامعي "دراسة لكلية الهندسة - جامعة صنعاء"

المؤلفون

  • أحمد محمد باجابر كلية الهندسة - جامعة جازان - جازان - المملكة العربية السعودية الباحث

الكلمات المفتاحية:

التعليم العالي ، سياسة القبول ، امتحان القبول ، جامعة صنعاء

الملخص

تكمن أهمية هذه البحث في محاولة التعرف على عملية انتقاء المدخل الرئيسي وهم الطلاب الجدد في العملية التعليمية في كلية الهندسة - جامعة صنعاء. لأن عملية تقييم مستوى الأداء في العملية التعليمية في الكلية تتأثر مباشرة بمستوى التحصيل العلمي لدى الطلاب في التعليم ما قبل الجامعي وبالتالي فقد تم في هذه البحث عمل دراسة تحليلية لعملية التنسيق والقبول للأعوام الجامعية الدراسية  2004/2005م وحتى 2008/2009م بهدف التعرف على تأثير سياسة التنسيق والقبول المطبقة حالياً في انتقاء الطلاب المقبولين في الكلية. ولقد بينت هذه الدراسة أن آلية التنسيق والقبول المتبعة لها تأثير إيجابي في عملية اختيار الطلاب حيث تبين ان معدل الثانوية العامة لا يعتبر مؤشرا للمستوى الحقيقي للطلاب المتقدمين والمقبولين للدراسة في كلية الهندسة ولا يمكن فرز الطلاب بناءً عليه. كما بينت الدراسة أهمية امتحان القبول في سياسة القبول وذلك لأن فرز الطلاب بناءً على امتحان القبول قد أرتبط مع نتائج أداء الطلاب في الدراسة الجامعية الكلية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

15-01-2016

كيفية الاقتباس

باجابر أحمد محمد. "علاقة الأداء الجامعي بمحكات القبول للتعليم الجامعي ’دراسة لكلية الهندسة - جامعة صنعاء’". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 5, عدد 1, يناير، 2016, ص 21-34, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/192.

المؤلفات المشابهة

71-80 من 300

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.