واقع قياس وتشخيص الإعاقة العقلية وصعوبات التعلم لدى القائمين على التشخيص في مدينة "عرعر" (دراسة مسحية)

المؤلفون

  • أحمد سعيد أحمد محمد بركات قسم التربية الخاصة - كلية التربية والآداب - جامعة الحدود الشمالية - المملكة العربية السعودية الباحث

الكلمات المفتاحية:

قياس - تشخيص - الإعاقة العقلية - صعوبات التعلم

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على واقع قياس وتشخيص الإعاقة العقلية وصعوبات التعلم في مدينة عرعر لدى القائمين على عملية التشخيص، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وقد قام الباحث ببناء مقياسين للتعرف على واقع قياس وتشخيص الإعاقة العقلية وصعوبات التعلم، وتم تطبيق المقياسين على عينة تكونت من (۱۰۸) من القائمين على التشخيص من الذكور والإناث العاملين في مجال الإعاقة العقلية، و(۸۸) من القائمين على التشخيص من الذكور والإناث العاملين في مجال صعوبات التعلم، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور والإناث على مقياس القائمين على تشخيص الإعاقة العقلية، في المكونات الفرعية والدرجة الكلية. هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة على مقياس القائمين على تشخيص الإعاقة العقلية في (المكونات الفرعية والدرجة الكلية) وفقاً لمتغير الوظيفة، حيث جاءت معظم الفروق في اتجاه معلم الإعاقة العقلية على باقي الفئات الأخرى. توجد فروق ذات دلالة إحصائية (٠.٠٥) بين متوسطات درجات الذكور والإناث على مقياس القائمين على تشخيص صعوبات التعلم، في مكون التعرف والإحالة في اتجاه الإناث. هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة على مقياس القائمين على تشخيص صعوبات التعلم في اتجاه معلم صعوبات التعلم على باقي الفئات الأخرى.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

15-01-2016

كيفية الاقتباس

بركات أحمد سعيد أحمد محمد. "واقع قياس وتشخيص الإعاقة العقلية وصعوبات التعلم لدى القائمين على التشخيص في مدينة ’عرعر’ (دراسة مسحية)". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 5, عدد 1 الجزء الرابع, يناير، 2016, ص 261-86, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/194.

المؤلفات المشابهة

161-170 من 191

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.