تصور مقترح قائم على تطوير مهارات إدارة الذات لتحسين | الأداء الأكاديمي وزيادة فرص الحصول على عمل لدى طلاب الجامعة

المؤلفون

  • سعيد علي هديه قسم الإدارة والإشراف التربوي - كلية التربية - جامعة الملك خالد - المملكة العربية السعودية الباحث

الكلمات المفتاحية:

إدارة الذات، الأداء الأكاديمي، فرص الحصول على عمل

الملخص

هدف هذا البحث التعرف على واقع ممارسة طلاب الجامعات لمهارات إدارة الذات وعلاقته ببعض المتغيرات من أجل تقديم تصور مقترح لتطويرها بالشكل الذي يُحسن من أدائهم الأكاديمي، ويزيد من فرص حصولهم على عمل مناسب بعد تخرجهم، وقد استخدم هذا البحث المنهج الوصفي المسحي، وتكون مجتمع البحث من جميع طلاب الدبلوم العام في التربية بجامعة الملك خالد للعام الدراسي(١٤٣٨هـ)، والبالغ عددهم (۲۲۳) طالبًا، وقد اعتمد هذا البحث على الاستبانة أداة رئيسية لجمع البيانات اللازمة، وكانت نتائج هذا البحث كالتالي:

  • أن أبعاد إدارة الذات المضمَّنة في هذا البحث بما تحويه من مهارات حقق مستوى موافقة على ممارستها بدرجة (موافق إلى حد ما).
  • عدم وجود فروق دالة إحصائيا تعزى للاختلاف في متغير: الكلية، في حين وجدت فروق دالة تبعًا للاختلاف في متغير: المعدل التراكمي وذلك لصالح الحاصلين على معدل تراكمي مرتفع.
  • العلاقة بين المهارة في إدارة الذات وفرص الحصول على عمل حققت مستوى موافقة على الأهمية بلغ درجة (موافق بشدة).
  • تقديم تصور مقترح لتطوير مهارات إدارة الذات لدى الطلاب الجامعيين بالشكل الذي يُحسن من أدائهم الأكاديمي ويزيد من فرص حصولهم على عمل مناسب بعد تخرجهم ونجاحهم فيه.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • سعيد علي هديه، قسم الإدارة والإشراف التربوي - كلية التربية - جامعة الملك خالد - المملكة العربية السعودية

    قسم الإدارة والإشراف التربوي - كلية التربية - جامعة الملك خالد - المملكة العربية السعودية

التنزيلات

منشور

15-07-2018

كيفية الاقتباس

هديه سعيد علي. "تصور مقترح قائم على تطوير مهارات إدارة الذات لتحسين | الأداء الأكاديمي وزيادة فرص الحصول على عمل لدى طلاب الجامعة". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 7, عدد 1, يوليو، 2018, ص 20-37, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/240.

المؤلفات المشابهة

221-230 من 301

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.