بناء "فعلل" في ديوان الهذالين دراسة دلاليه تأصيلية

المؤلفون

  • صالح إبراهيم الغلبان قسم اللغة العربية - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة جازان - المملكة  العربية السعودية الباحث

الكلمات المفتاحية:

بناء فعلل ، الحذر الرباعي ، الجذر الثلاثي ، الأصل اللغوي ، الدلالة

الملخص

يقوم هذا البحث بدراسة الألفاظ التي جاءت على بناء (فعلل) في ديوان الهذليين، وأمثلتها في الديوان على ثلاث صيغ هي (فَعْلَل، وفِعْلِل، وفُعْلُل) في الأسماء، وصيغة (فَعْلَلَ) في الأفعال.

وعُنِيَ البحث ببيان طُرُقِ صَوْغِ الرباعي المجرد عند العرب واتضح من خلال البحث تنوع هذه الطرق فمنها ما جاء رباعيًّا في أصل الوضع، ومنها ما جاء حكاية لأسماء الأصوات، وأكثرها جاء من طريق زيادة حرف على جذر ثلاثي يماثل الرباعي في الحروف الأصول وترتيبها ويزيد عليه يحرف بين فائه وعينه، أو بين عينه ولامه، أو بعد لامه.

واجتهدت في تنكب طريق التكلف والتعسف في بيان الصلة بين الجذور الرباعية، وأصولها اللغوية، وإنما التزمتُ بالتحقيق العلمي الموضوعي فجاءت التحليلات الدلالية، وطرق الربط اللغوي بين أصلين من واقع ما أورده أصحاب المعاجم والكتب اللغوية بما يتيح للباحث استنتاج العلاقة الدلالية واستخلاص الأصل اللغوي الذي يرجح أن يكون بناء (فعلل) قد اشتق منه.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • صالح إبراهيم الغلبان، قسم اللغة العربية - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة جازان - المملكة  العربية السعودية

    قسم اللغة العربية - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة جازان - المملكة  العربية السعودية

التنزيلات

منشور

15-07-2018

كيفية الاقتباس

الغلبان صالح إبراهيم. "بناء ’فعلل’ في ديوان الهذالين دراسة دلاليه تأصيلية". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 7, عدد 1, يوليو، 2018, ص 38-55, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/242.

المؤلفات المشابهة

11-20 من 63

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.