توجهات البحوث المنشورة بالمجلات الخليجية المحكمة في مجال تعليم العلوم الشرعية منذ صدورها وحتى نهاية العام ١٤٣٦هـ
الكلمات المفتاحية:
توجهات البحوث، العلوم الشرعية، البحث التربوي، تعليم العلوم الشرعيةالملخص
هدف البحث إلى الكشف عن توجهات البحوث المنشورة بالمجلات الخليجية المحكمة في مجال تعليم العلوم الشرعية من حيث المتغيرات الأساسية (النوع، ونوع التعليم، والمرحلة الدراسية) ومتغيراتها التفصيلية، ومن حيث التوجهات وفقا لأركان العملية التعليمية (المنهج - المعلم - المتعلم - البيئة) ومتغيراتها التفصيلية. تكونت عينة البحث من (۹۸) بحثًا في مجال العلوم الشرعية تمثل كامل مجتمع البحث، واستخدم الباحث بطاقة لتحليل محتوى أبحاث تعليم العلوم الشرعية في تلك المجلات، واستند الباحث في التحليل الاحصائي إلى أساليب التكرارات والنسب المئوية للإجابة عن أسئلة البحث. أشارت نتائج البحث إلى أنه في متغير النوع، توجهت الأبحاث للذكور (38.78%)، وللذكور والاناث معاً (35.71%)، وفي متغير نوع التعليم، ركزت الأبحاث على التعليم العام (89.88%)، ثم الجامعي (7.14%)، كما ركزت في متغير المراحل الدراسية: على المرحلة الثانوية (45.92%)، ثم الابتدائية (32.65%)، ثم المتوسطة (19.39%)، ثم مرحلة البكالوريوس (11.22%) ثم رياض أطفال (2.04%)، وفي المتغيرات وفقا لأركان العملية التعليمية، ركزت الأبحاث على متغير المنهج (61.22%)، يليه المعلم (38، 38.78%)، ثم المتعلم (26.53%)، ثم بيئة التعلم (3.06%)، وفي المتغيرات التفصيلية لتصميم المنهاج توجهت الأبحاث إلى التركيز على: التدريس (25.51%)، ثم المحتوى (21.43%)، ثم التقويم (17.35%)، ثم تقنيات التعليم (4.08%)، ثم الأنشطة (4.08%)، ثم الأهداف (3.06%)، وبالنسبة لفروع العلوم الشرعية تناولت الأبحاث التربية الإسلامية كمادة واحدة بنسبة (75.51%)، يليها الفقه (14.29%)، القرآن الكريم (11.22%)، الحديث (9.18%)، التوحيد (7.16%)، التجويد (7.14%)، التفسير (6.12%)، وفي متغير المعلم احتلت ممارسات المعلم وتقويمه المرتبة الأولى (60.35%)، يليها إعداد المعلم (13.16%)، النمو المهني (7.89%)، وبالنسبة للمتعلم حلت الجوانب المعرفية أولاً (80.77%)، ثم الوجدانية (13.52%)، ثم المهارية (7.69%).
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
16
2
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2018 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.