فاعلية التدريب على مهارات التفكير ما وراء المعرفي في تنمية سلوك حل المشكلات لدى طلاب الجامعة
الكلمات المفتاحية:
برنامج تدريبي، مهارات ما وراء المعرفي، سلوك حل المشكلاتالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية التدريب على مهارات التفكير ما وراء المعرفي في تنمية سلوك حل المشكلات، وتكونت عينة الدراسة من (٤٠) طالباً وطالبة بكل من كلية المختبرات الطبية وكلية التربية وكلية الدراسات التجارية بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، وتم توزيعهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وعدد أفراد كل مجموعة (۲۰) طالباً وطالبة، وتم إعداد مقياس سلوك حل المشكلات، وتصميم برنامج تدريبي في مهارات التفكير ما وراء المعرفي (من إعداد الباحث)، وأشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة، وكان هذا الفرق لصالح المجموعة التجريبية، وأظهرت النتائج أن البرنامج التدريبي له تأثير على سلوك حل المشكلات، كما أظهرت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي القياس البعدي والقياس التتبعي للمجموعة التجريبية على قياس سلوك حل المشكلات.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
56
13
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2018 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.