واقع التمكين الإداري وعلاقته بالرضا الوظيفي لدى القيادات الأكاديمية بجامعة القصيم

المؤلفون

  • خالد سليمان الصالحي كلية التربية - جامعة القصيم - المملكة العربية السعودية الباحث

الكلمات المفتاحية:

التمكين الإداري، الرضا الوظيفي، القيادات الأكاديمية

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على درجة التمكين الإداري لدى القيادات الأكاديمية بجامعة القصيم، ودرجة الرضا الوظيفي، وكذلك العلاقة بين درجة التمكين ومستوى الرضا لدى القيادات الأكاديمية بجامعة القصيم، وكذلك التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين أفراد عينة البحث ومتغيرات البحث ( الوظيفة سنوات الخبرة موقع الكلية)، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في البحث، والاستبانة أداة الجمع المعلومات، وتكونت عينة البحث من (۳۰) عميد كلية، و (۳۰) وكيل كلية، و (٤٦) رئيس قسم أكاديمي، وأبرز ما توصل إليه البحث أن التمكين الإداري لدى القيادات الأكاديمية بجامعة القصيم متحقق بدرجة كبيرة، حيث بلغ المتوسط المرجح للدرجات (٣٠٤٠) من (٥) وأن درجة الرضا الوظيفي لدى القيادات الأكاديمية بشكل عام كبيرة جدا، حيث بلغ المتوسط المرجح للدرجات (٤٠٤٢) من (٥)، كما كشفت نتائج البحث العلاقة الإيجابية بين التمكين الإداري لدى القيادات الأكاديمية والرضا الوظيفي لديهم، بحيث كلما زادت درجة التمكين زادت درجة الرضا الوظيفي لديهم، كما كشفت نتائج البحث أن القيادات الأكاديمية أثبتوا وبشكل كبير جدا بثقة رؤسائهم في قدراتهم لأداء المهام الموكلة بهم، كما أن على الجامعة أن تراعي توفير الاحتياجات المادية بشكل عادل بين الكليات، كما قدم البحث بعضا من التوصيات والمقترحات منها على الجامعة أن تراعي توفر الموارد المالية للقيادات الأكاديمية لتساهم في مزيد من التطوير والتجديد، وأن تتميز التعليمات والإجراءات الموجهة إلى القيادات الأكاديمية بشكل واضح غير قابل للتأويل، وعلى الجامعة أن تقف مع القيادات الأكاديمية في الأخطاء غير المقصودة وتساعدهم في إيجاد الحلول المناسبة لها .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • خالد سليمان الصالحي، كلية التربية - جامعة القصيم - المملكة العربية السعودية

    كلية التربية - جامعة القصيم - المملكة العربية السعودية

التنزيلات

منشور

15-07-2018

كيفية الاقتباس

الصالحي خالد سليمان. "واقع التمكين الإداري وعلاقته بالرضا الوظيفي لدى القيادات الأكاديمية بجامعة القصيم". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 7, عدد 1, يوليو، 2018, ص 164-83, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/260.