مرونة الأنا في علاقتها باستراتيجيات المواجهة الاجتماعية لدى طلاب كلية التربية بجامعة جازان

المؤلفون

  • أحمد بن موسى حنتول قسم علم النفس - كلية التربية - جامعة جازان - المملكة العربية السعودية. الباحث

الكلمات المفتاحية:

مرونة الأنا ، استراتيجيات المواجهة الاجتماعية ، جامعة جازان

الملخص

استهدفت الدراسة الحالية الكشف عن طبيعة العلاقة بين مستوى مرونة الأنا ونوعية استراتيجيات المواجهة الاجتماعية لدى طلاب كلية التربية بجامعة جازان، حيث تكونت عينة الدراسة من ۹۰ طالباً من طلاب كلية التربية ممن تتراوح أعمارهم ما بين ۲۱-۱۹عاماً موزعين على تخصصات مختلفة (۳۰ طالباً تخصص تربية بدنية - ۳۰ طالبًا تخصص تربية فنية - ٣٠ طالباً تخصص تربية خاصة) متوسط أعمارهم ۲۱,۰۱ سنة وبانحراف معياري قدره ١,٢٤٥ ، وقد استخدم الباحث مقياسين في هذه الدراسة أحدهم لمرونة الأنا والثاني لاستراتيجيات المواجهة الاجتماعية، وقد أفادت نتائجها إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين مستوى مرونة الأنا ونوعية استراتيجيات المواجهة الاجتماعية لدى طلاب كلية التربية بجامعة جازان، فمرتفعو مرونة الأنا أكثر استخداما للاستراتيجيات الايجابية مقارنة بمنخفضي مرونة الأنا، كما توصلت الدراسة إلى أن التخصص الدراسي لا يؤثر بصورة دالة على مستوى مرونة الأنا ولا على نوعية الاستراتيجيات المستخدمة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

15-02-2015

كيفية الاقتباس

حنتول أحمد بن موسى. "مرونة الأنا في علاقتها باستراتيجيات المواجهة الاجتماعية لدى طلاب كلية التربية بجامعة جازان". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 4, عدد 2 خاص, فبراير، 2015, ص 13-35, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/264.

المؤلفات المشابهة

271-280 من 301

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.