أقوال الإمام الأخفش (ت:291هـ) في كتابيه (العام والخاص) من كتاب جامع البيان للداني (ت444هـ) جمعاً ودراسة

المؤلفون

  • نورة بنت علي الهلال قسم القراءات - كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية - جامعة جدة - المملكة العربية السعودية الباحث

الكلمات المفتاحية:

العام ، الخاص، الأخفش، ابن ذكوان، الداني

الملخص

جمع البحث نصوص كتابي الأخفش التي نقلها الإمام الداني في كتابه (جامع البيان) وتناولها بالتحليل والدراسة، وتبرز أهمية البحث من خلال التعلق المباشر بكتاب الله تعالى وكلمات القرآن الكريم واختلاف رواياته، والمكانة العليا التي تبوأها كتاب (جامع البيان) ومؤلفُه الإمام الداني -رحمه الله، والأثر المهمُّ الذي تركه كتابا الإمام الأخفش على ما بعده، ودوره في رواية ابن ذكوان. احتوى البحث على مقدمة، وتمهيد فيه تعريف بكتاب جامع البيان، ومؤلفه الإمام الداني، ومبحث احتوى على تعريف بالإمام الأخفش، ومنهجه في كتابيه، وأثرهما على كتاب الإمام الداني، ومبحث آخر جمع نصوص الكتابين مع دراستها، ثم خاتمة فيها أهم النتائج، وفهرساً للمصادر والمراجع. ومن أهم نتائج البحث: اعتماد الأئمة المتقدمين على الرواية والنقل والأداء في حال انعدام النص، وفي حال اضطرابه، واستئناسهم بنصوص من سبقهم من الأئمة, وظهر أن كتابي الإمام الأخفش من الكتب المعتمدة في نقل قراءة ابن عامر الشامي إلى جنب الرواية عن الشيوخ، كما احتوى كتاباه على مصطلحات قرائية وقع الخلاف في فهمها بين أهل الأداء المتقدمين، وعلى أنواع متعددة من القراءات؛ كالقراءات الشاذة، والمتواترة، والمجمع عليها، كما تجلّت القيمة العظيمة لكتاب جامع البيان للإمام الداني حيث نقل فيه نصوص الكتب المتقدمة المفقودة، وحرّر المسائل، ووضح ما عليه أهل الأداء، وما استقر عليه العمل.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • نورة بنت علي الهلال، قسم القراءات - كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية - جامعة جدة - المملكة العربية السعودية

    قسم القراءات - كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية - جامعة جدة - المملكة العربية السعودية

التنزيلات

منشور

15-06-2023

كيفية الاقتباس

الهلال نورة بنت علي. "أقوال الإمام الأخفش (ت:291هـ) في كتابيه (العام والخاص) من كتاب جامع البيان للداني (ت444هـ) جمعاً ودراسة". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 11, عدد 2, يونيو، 2023, ص 113-47, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/275.

المؤلفات المشابهة

11-20 من 52

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.