فعالية برنامج تدريبي لتحسين القدرة المكانية على تحصيل وقلق الرياضيات لدي التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالصف الرابع الابتدائي

المؤلفون

  • رفاعي شوقي أحمد حسين جامعة الملك خالد الباحث
  • محمد مسعد عبد الواحد مطاوع جامعة الملك خالد الباحث

الكلمات المفتاحية:

تحسين القدرة المكانية، تحصيل الرياضيات، قلق الرياضيات ، صعوبات تعلم الرياضيات

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة فعالية برنامج تدريبي لتحسين القدرة المكانية من خلال التدريب على التدوير العقلي والتصور المكاني والتحقق من فعاليته في تحسين تحصيل الرياضيات وخفض قلق الرياضيات لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات وتكونت عينة الدراسة من (٢٤) تلميذاً من ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بمتوسط عمري (۱۱۲۰۱٤) شهراً، وانحراف معياري (١٠٩٤)، تم اختيارها من بين تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من بعض مدارس مدينة أبها بالمملكة العربية السعودية، وتم تقسيم العينة عشوائيا إلى مجموعتين: تجريبية (ن (۱۲) وضابطة ن (۱۲) واستخدمت الدراسة اختبارات القدرة المكانية (مستوى الماء لقياس الإدراك المكاني تدوير البطاقات لقياس التدوير العقلي، طي الورقة لقياس التصور المكاني ومقياس قلق الرياضيات والبرنامج التدريبي الذي تضمن أنشطة تدريبية للتدوير العقلي والتصور المكاني، وتم التدريب لمدة (٥) أسابيع بمعدل جلستين أسبوعياً. وباستخدام اختبار مان ويتني واختبار "ويلكوكسون" أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي في مهام (القدرة المكانية، تحصيل الرياضيات لصالح القياس البعدي وفي قلق الرياضيات لصالح القياس القبلي كذلك وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي في مهام القدرة المكانية، تحصيل الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية وفي قلق الرياضيات لصالح المجموعة الضابطة. ولا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس البعدي والقياس التتبعي في مهام القدرة المكانية، تحصيل الرياضيات، قلق الرياضيات).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

15-12-2018

كيفية الاقتباس

رفاعي شوقي أحمد حسين رفاعي شوقي أحمد حسين, و مطاوع محمد. "فعالية برنامج تدريبي لتحسين القدرة المكانية على تحصيل وقلق الرياضيات لدي التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالصف الرابع الابتدائي". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 7, عدد 2, ديسمبر، 2018, ص 140-68, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/283.

المؤلفات المشابهة

11-20 من 42

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.