تحسين جودة مخرجات كليات إدارة الأعمال بالجامعات السعودية
الكلمات المفتاحية:
كليات الأعمال ، جودة التعليم الإداري، المملكة العربية السعودية ، مخرجات كليات الأعمالالملخص
هدفت الدراسة إلى تحليل العوامل المؤثرة في تحسين جودة مخرجات كليات إدارة الأعمال في خمس جامعات سعودية من وجهة نظر الطلاب والطالبات الدارسين فيها حتى تقدم كليات الأعمال القيمة المضافة المطلوبة منها الأسواق وبيئة الأعمال في المملكة العربية السعودية. والتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتم جمع بيانات نوعية وكمية للدراسة عن طريق مقابلات متعمقة وغير استمارات إلكترونية أرسلت إلى جميع طلاب وطالبات كليات الأعمال، وأعيد منها ٦١١ استمارة، وتم استخدام التحليل النوعي والتحليل العاملي البيانات الدراسة، وخرجت الدراسة ب١٦ عاملاً يشكلون العوامل الإدارية والتعليمية التي تؤثر في تحسين جودة المخرجات وتفسر هذه العوامل ما نسبته ٦٢٠٧% من التباين الكلي، وتوصلت الدراسة إلى أن أهم هذه العوامل المؤثرة وفق قوة تأثيرها كانت كالتالي: إعمال أستاذ للمقرر وعدم التزامه بمسؤولياته، غلاء المتطلبات الدراسية وضعف المكافآت والمساعدات المادية للطلاب، ضعف مستوى الإرشاد الأكاديمي والمهني والشخصي، ضعف المكتبات الجامعية، نمطية الاختبارات وصعوبتها، عدم وجود برامج فعالة للتدريب عدم مناسبة الجداول الدراسية، ضعف إمكانيات القاعات الدراسية، ضعف المقررات وعدم مناسبة بعضها، ضعف أسلوب الشرح، ضعف تجهيزات المباني وخدماتها، عدم مناسبة توقيت بعض الاختبارات، وسائل التعليم تقليدية، عدم مراعاة ظروف الطلاب عدم وضوح اللوائح والأنظمة الجامعية، إعمال الشكاوي الطلابية. وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات التي يتوقع أن ترفع من جودة مخرجات كليات الأعمال في الجامعات السعودية؛ لتكون أكثر ملاءمة الأسواق وبيئة الأعمال في المملكة العربية السعودية.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
21
2
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2019 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.