دور المنصات الإلكترونية في تنمية مهارات التعليم الرقمي في ضوء نموذج تيباك (TPACK) لدى معلمي المرحلة المتوسطة
الكلمات المفتاحية:
المنصات الإلكترونية، مهارات التعليم الرقمي، نموذج تيباك، معلم المرحلة المتوسطةالملخص
تهدف الدراسة إلى التعرف على دور المنصات الإلكترونية في تنمية مهارات التعليم الرقمي في ضوء نموذج تيباك (TPACK) لدى معلمي المرحلة المتوسطة. وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي. تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المرحلة المتوسطة في المدينة المنورة البالغ عددهم (2856) معلماً، وتكونت عينة الدراسة من (320) معلماً. تم تطوير أداة الدراسة حيث تكونت الأداة من (7) مجالات وللتحقق من صدق أداة الدراسة وثباتها وفق الطرق العلمية المعتمدة وبلغ معامل الثبات (كرونباخ ألفا) للأداة ككل (0.92).
أثبتت نتائج الدراسة أن دور المنصات الإلكترونية في تنمية مهارات التعليم الرقمي في ضوء نموذج تيباك على المستوى الكلي كانت عالية. كما كشفت الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدور المنصات الإلكترونية في تنمية مهارات التعليم الرقمي في ضوء نموذج تيباك (TPACK) لدى معلمي المرحلة المتوسطة تعزى لمتغيرات (التخصص، المؤهل العلمي، الخبرة التدريسية). وتوصلت الدراسة إلى العديد من التوصيات، منها: العمل على تنمية مهارات المعلمين التقنية باستخدام نموذج تيباك (TPACK) لمواكبة كافة التغيرات في أدوات التقنية التي من شأنها تطوير أنماط التعلم.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
76
14
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.