موقف العلامة ابن عثيمين من تفسير الآيات التكوينية بمدلولات النظريات والعلوم التجريبية (دراسة وصفية)

المؤلفون

  • هبة الله صادق أبو عرب قسم القرآن الكريم والدراسات الإسلامية, كلية الشريعة والقانون, جامعة جدة, المملكة العربية السعودية الباحث

الكلمات المفتاحية:

موقف، ابن عثيمين، تفسير، الآيات التكوينية، النظريات والعلوم التجريبية

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة موقف العلامة ابن عثيمين -رحمه الله- من تفسير الآيات التكوينية بمدلولات واكتشافات العلوم التجريبية، والنظريات، حيث إنها موضع نزاع عند المعاصرين، وهم فيها بين إفراط وتفريط، وقد توسط -رحمه الله- بين الفريقين، فأيّد واستدل بما ثبت حقيقة، ثبوتًا قطعيًّا، غير قابل للاحتمال أو النقض، وسكت عن بعض؛ إما لاعتباره مما استأثر الله ـ تعالى ـ بعلمه، أو لاضطرابه وعدم ثبوته، وقد عارض بعض الاستدلالات معارضة شديدة، وغلّظ على القائلين بها، وكل ذلك كان وفق منهجية منضبطة، راعى فيها -رحمه الله- أصول التفسير ومقاصد الشريعة.

أما المقدمة فقد بينت فيها أهمية البحث، وأسباب اختياره، وأهدافه، ومنهجه، والدراسات السابقة، ثم هيكله.

أهم توصيات البحث: أوصت الباحثة باستكمال دراسة منهجه وموقفه من الإعجاز العلمي في الكتاب والسنة، وكذلك اختياراته الفقهية المبنية على العلوم الطبية، وغيرها من العلوم.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • هبة الله صادق أبو عرب، قسم القرآن الكريم والدراسات الإسلامية, كلية الشريعة والقانون, جامعة جدة, المملكة العربية السعودية

    قسم القرآن الكريم والدراسات الإسلامية, كلية الشريعة والقانون, جامعة جدة, المملكة العربية السعودية

التنزيلات

منشور

15-05-2024

كيفية الاقتباس

أبو عرب هبة الله صادق. "موقف العلامة ابن عثيمين من تفسير الآيات التكوينية بمدلولات النظريات والعلوم التجريبية (دراسة وصفية)". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 12, عدد 3, مايو، 2024, ص 46-62, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/469.

المؤلفات المشابهة

21-30 من 81

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.