فاعليَّةُ استخدامِ النَّمذجة بالفيديو في تدريسِ مهاراتِ إدخال البيانات بواسطةِ الحاسب الآلي للطالباتِ ذوات الإعاقة الفكريَّة
الكلمات المفتاحية:
النَّمذجة، الفيديو، البيانات، الحاسب الآلي، الإعاقة الفكريَّةالملخص
هدفت هذه الدِّراسة إلى معرفة فاعليَّة استخدام النَّمذجة بالفيديو في تدريس مهارات إدخال البيانات بواسطة الحاسب الآلي للطالبات ذوات الإعاقة الفكريَّة، استخدمت الدِّراسة منهج دراسة الحالة الواحدة single subject design وتكوّنت عينة الدِّراسة من أربع طالباتٍ من ذوات الإعاقة الفكريَّة منضمَّات حالياً إلى مدرسة متوسِّطة وثانويَّة بمنطقة الرِّياض، تتراوح أعمارهن ما بين (16-20) سنةً، دُرِّب الطَّالبات لمدة شهرين لإكسابهن مهارات إدخال البيانات بواسطة الحاسب الآلي، باستخدام استراتيجيَّة النَّمذجة بالفيديو. استُخدم التَّحليل البصري للرسوم البيانية وحساب نسبة البيانات غير المتداخلة PND) ) لتقييم النتائج، ومن خلال استخدام استراتيجيَّة النَّمذجة بالفيديو، توصَّلت الدِّراسة إلى فاعليَّة استخدام نمذجة الفيديو في تدريس مهارات إدخال البيانات بواسطة الحاسب الآلي للطالبات ذوات الإعاقة الفكريَّة على متغيَّرين، هما: نسبة المهارات المنجَزة بشكلٍ صحيحٍ، والمدَّة الزَّمنيَّة لإتمام المهام.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
14
16
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.