تحليل الأخطاء الكتابية في بعض مسائل العدد لدى الطلاب الأجانب
الكلمات المفتاحية:
الكتابة، العدد، أخطاء، تحليل، الأجانبالملخص
يشكل العدد عقبة كأداء أمام متعلمي العربية. وعلاوة على ذلك؛ إن الناطقين بغير العربية يواجهون مشكلات أكثر تعقيدا في سبيل السيطرة على قواعده المتشابكة والمختلفة. وعلى الرغم من ذلك لم يعره الباحثون المتخصصون في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وخاصة في مجال تحليل الأخطاء أية أهمية في دراساتهم. وذكر الحريري : ١٩٩٦م، وإسماعيل: ١٩٩٤م، والعصيلي: ١٤٢٢هـ، بعضا من هذه العقبات عند العرب والأجانب على السواء. وبينت نتائج البحث أن الطلاب الأجانب ارتكبوا أخطاء كثيرة في العدد، في: "أل" التعريف في العدد، وصياغة اسم الفاعل منه، وكم الاستفهامية، وتثنية وجمع الاسم الصحيح، والمنقوص والمقصور، والممدود، والمذكر السالم، والمؤنث السالم، والتكسير). وتتوزع هذه الأخطاء على قسمين من الأسئلة الموضوعية والإنشائية ووصلت نسبتها إلى (٣٦) وتعد نسبة مرتفعة، وتساوي الثلث تقريبا.
أما مصادر الأخطاء فهي متعددة، ويمكن إجمالها فيما يلي:
أ- النقل اللغوي، وهو أحد أهم الأسباب، فالطالب ينقل خبرته اللغوية من لغته الأم إلى اللغة العربية.
ب- الأسباب التطورية، وهي متعددة؛ ومنها:
صعوبات داخل اللغة العربية والتعميم، والمبالغة في التصويب والجهل بقيود القاعدة، والتطبيق الناقص للقواعد، والكتاب المدرسي والافتراض الخاطئ، والإهمال واللامبالاة. وهناك العديد من الأسباب النفسية والاجتماعية والتربوية) الأخرى التي يمكن أن يكون الخطأ بسببها؛ مثل: النسيان، وعدم الانتباه، وعدم الفهم، وقلة التدريبات.
وتؤيد هذه الدراسة أسئلة البحث من أن الطلاب يواجهون صعوبات كثيرة في مسائل العدد المذكورة أعلاه. وأن أسباب هذه الأخطاء؛ هي: اللغة الأم والأسباب التطورية. وتوجد لغة وسطى أو مرحلية عند الطلاب؛ فهم في مرحلة بين اللغتين: العربية ولغتهم الأم. كما يقدم البحث فائدة كبيرة لكل من الطالب والمعلم، ومصمم المنهج، من خلال الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الطلاب في
العدد، وسبل التغلب عليها.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
38
15
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.