الازدواج اللغوي وانعكاساته على التعليم العربي في نيجيريا
الكلمات المفتاحية:
الازدواج اللغوي، اللغة العربية، نيجيريا، انعكاساتالملخص
يهدف هذا البحث إلى وصف واقع تعليم اللغة العربية في نيجيريا، وتسليط الضوء على انعكاس ظاهرة الازدواج اللغوي على هذا الواقع بوصفها أحد أبرز العوامل الكامنة وراء جمود هذا التعليم، ويتم ذلك من خلال تناول مفهوم الازدواج اللغوي، وأثره على تعليم اللغة العربية في المدارس النيجيرية من جانب، وعلى تعليم اللغة العربية في الجامعات النيجيرية من جانب آخر، ثم الاختتام بعرض شواهد لغوية عن أثر هذه الظاهرة في عربية النيجيريين، بعد التمهيد بتعريف مقتضب عن نيجيريا وتاريخ العربية فيها. علنا بذلك نتوصل إلى تقديم صورة واضحة عن انعكاسات غياب الدراسات اللسانية الاجتماعية على واقع تعليم اللغة العربية في نيجيريا، ومن ثم التقدم بمقترحات يتوقع الباحث أن يكون لها إسهام مثمر في تطوير تعليم اللغة العربية في نيجيريا.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
37
42
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2014 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.