تصورات معلمي العلوم بمحافظة ينبع نحو ممارسات مدخل تعليم العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM) وعلاقتها ببعض المتغيرات

المؤلفون

  • علي عياد الحجوري معلم في مجال تعليم العلوم، إدارة التعليم بمحافظة ينبع، السعودية ، Teatcher in the Field of Science Education, Education Administration in Yanbu, Kingdom of Saudi Arabia https://orcid.org/0009-0006-6751-5326 (غير مصرح له)
  • علي حسن الأحمدي قسم المناهج وطرق التدريس، كلية اللغة العربية والدراسات الإنسانية، الجامعة الإسلامية، المملكة العربية السعودية ، Curricula and Teaching Methods, College of Arabic Language and Humanities Studies, Islamic University, Kingdom of Saudi Arabia https://orcid.org/0000-0002-2688-2174 (غير مصرح له)

DOI:

https://doi.org/10.63908/qahwmq75

الكلمات المفتاحية:

التصورات، تعليم STEM، الممارسات العلمية، الممارسات الهندسية، الممارسات التقنية

الملخص

هدف هذا البحث إلى التعرف على واقع تصورات معلمي العلوم في محافظة ينبع نحو ممارسات مدخل تعليم العلوم والتقنية والهندسة  والرياضيات  STEM وعلاقته ببعض المتغيرات، وقد اتبع البحث المنهج الوصفي المسحي من خلال استطلاع آراء عينة عشوائية من معلمي ومعلمات العلوم بمحافظة ينبع بلغ حجمها (64) معلمًا ومعلمة، وتم ذلك بواسطة استبيانٍ أعد لهذا الغرض وتكون من ثلاثة محاور: (المعرفة بتعليم STEM، أهمية التدريس في ضوء تعليم STEM، دور المعلم في ضوء تعليم .(STEMوأظهرت النتائج أن تصورات العينة نحو ممارسات تعليم STEM كانت واضحة ومرتفعة بنسبة عالية. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول واقع تصورات معلمي العلوم في محافظة ينبع نحو ممارسات تعليم   STEM تُعزى لمتغير الجنس (معلم / معلمة) لصالح المعلم، والمؤهل الدراسي (بكالوريوس/ دراسات عليا) لصالح الدراسات العليا. كما أسفرت نتائج البحث عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير سنوات الخبرة (أقل من 5 سنوات- من 5-10 سنوات- أكثر من 10 سنوات).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • علي عياد الحجوري، معلم في مجال تعليم العلوم، إدارة التعليم بمحافظة ينبع، السعودية, Teatcher in the Field of Science Education, Education Administration in Yanbu, Kingdom of Saudi Arabia

    معلم في مجال تعليم العلوم، إدارة التعليم بمحافظة ينبع، السعودية

  • علي حسن الأحمدي، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية اللغة العربية والدراسات الإنسانية، الجامعة الإسلامية، المملكة العربية السعودية, Curricula and Teaching Methods, College of Arabic Language and Humanities Studies, Islamic University, Kingdom of Saudi Arabia

    قسم المناهج وطرق التدريس، كلية اللغة العربية والدراسات الإنسانية، الجامعة الإسلامية، المملكة العربية السعودية

التنزيلات

منشور

15-09-2024

كيفية الاقتباس

الحجوري علي عياد, و الأحمدي علي حسن. "تصورات معلمي العلوم بمحافظة ينبع نحو ممارسات مدخل تعليم العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM) وعلاقتها ببعض المتغيرات". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 13, عدد 1, سبتمبر، 2024, ص 337-62, https://doi.org/10.63908/qahwmq75.