فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذكاء الناجح لتدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية العمق المعرفي والشغف الأكاديمي لدى طالبات المرحلة المتوسطة

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.63908/h3r6wq41

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية مقترحة ، نظرية الذكاء الناجح، العمق المعرفي ، الشغف الاكاديمي

الملخص

هدف البحث إلى تعرف فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذكاء الناجح لتدريس الدارسات الاجتماعية في تنمية العمق المعرفي والشغف الأكاديمي لدى طالبات المرحلة المتوسطة، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، حيث تم إعداد وحدة الحوار بالصف الأول المتوسطة باستخدام الاستراتيجية المقترحة القائمة على نظرية الذكاء الناجح، وإعداد اختبار  للعمق المعرفي في مستويات (التذكر وإعادة الانتاج- تطبيق المفاهيم والمهارات- التفكير الاستراتيجي)، ومقياس الشغف الأكاديمي(الانسجامي- الاستحواذي)، وتم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من(66) طالبة بمدينة صبيا بالمملكة العربية السعودية، مقسمة على مجموعتين: إحداهما ضابطة، والثانية تجريبية،  وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى (0.01) في الدرجة الكلية لاختبار العمق المعرفي ومقياس الشغف الأكاديمي لصالح طالبات المجموعة التجريبية، والتحقق من فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة على نظرية الذكاء الناجح في تنمية مستويات العمق المعرفي، وأبعاد الشغف الأكاديمي لدى طالبات الصف الأول المتوسط، وأوصت الدراسة بضرورة تدريب المعلمين على استخدام نظرية الذكاء الناجح وتوظيفها في تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • رنده مهدي مدحلي، مركز القياس والتقويم، جامعة جازان، المملكة العربية السعودية, Measurement and Evaluation Center, Jazan University, Kingdom of Saudi Arabia

    مركز القياس والتقويم، جامعة جازان، المملكة العربية السعودية

التنزيلات

منشور

15-01-2025

كيفية الاقتباس

مدحلي رنده مهدي. "فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذكاء الناجح لتدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية العمق المعرفي والشغف الأكاديمي لدى طالبات المرحلة المتوسطة". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 13, عدد 2 الجزء الأول, يناير، 2025, ص 336-64, https://doi.org/10.63908/h3r6wq41.