فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذكاء الناجح لتدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية العمق المعرفي والشغف الأكاديمي لدى طالبات المرحلة المتوسطة
DOI:
https://doi.org/10.63908/h3r6wq41الكلمات المفتاحية:
استراتيجية مقترحة ، نظرية الذكاء الناجح، العمق المعرفي ، الشغف الاكاديميالملخص
هدف البحث إلى تعرف فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذكاء الناجح لتدريس الدارسات الاجتماعية في تنمية العمق المعرفي والشغف الأكاديمي لدى طالبات المرحلة المتوسطة، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، حيث تم إعداد وحدة الحوار بالصف الأول المتوسطة باستخدام الاستراتيجية المقترحة القائمة على نظرية الذكاء الناجح، وإعداد اختبار للعمق المعرفي في مستويات (التذكر وإعادة الانتاج- تطبيق المفاهيم والمهارات- التفكير الاستراتيجي)، ومقياس الشغف الأكاديمي(الانسجامي- الاستحواذي)، وتم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من(66) طالبة بمدينة صبيا بالمملكة العربية السعودية، مقسمة على مجموعتين: إحداهما ضابطة، والثانية تجريبية، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى (0.01) في الدرجة الكلية لاختبار العمق المعرفي ومقياس الشغف الأكاديمي لصالح طالبات المجموعة التجريبية، والتحقق من فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة على نظرية الذكاء الناجح في تنمية مستويات العمق المعرفي، وأبعاد الشغف الأكاديمي لدى طالبات الصف الأول المتوسط، وأوصت الدراسة بضرورة تدريب المعلمين على استخدام نظرية الذكاء الناجح وتوظيفها في تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 CC Attribution 4.0

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.