فاعلية برنامج تطور مهني قائم على المعرفة التدريسية المرتبطة بالمحتوى (PCK) في استيعاب معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة لمفاهيم الوراثة
DOI:
https://doi.org/10.63908/bz35c425الكلمات المفتاحية:
برنامج تطور مهني، المعرفة التدريسية المرتبطة بالمحتوى PCK، مفاهيم الوراثة، معلمو العلومالملخص
هدف البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج تطور مهني قائم على المعرفة التدريسية المرتبطة بالمحتوى (PCK)، في تنمية استيعاب معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة بمحافظة عفيف لمفاهيم الوراثة. واستخدم البحث مناهج بحث مزجية (نوعية وكمية)، وفق المنهج التقاربي المتوازي، حيث تمثل المنهج النوعي في تصميم دراسة الحالة، في حين تمثل المنهج الكمي في منهج البحث ما قبل التجريبي (تصميم المجموعة الواحدة باختبار قبلي وبعدي). وتكونت عينة البحث من ثلاثة معلمين، اختيروا بطريقة قصدية. واعتمد البحث لجمع البيانات الأدوات الآتية: بطاقة مقابلة شبه مقننة، وتدوينات الباحث، واختبار تحديد الحالة المعرفية للمفاهيم الوراثية. وأشارت نتائج البحث الكمية إلى وجود تحسن إيجابي ظاهري في تنمية استيعاب المعلمين الثلاثة لمفاهيم الوراثة بعد برنامج التطور المهني بنسب بلغت 33% و40% و50%، حيث كان متوسط نسبة التحسن 41%، إلا أن هذا التحسن لم يكن دالًا إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات المعلمين عينة البحث في الاختبارين القبلي والبعدي. في حين أشارت النتائج النوعية إلى استفادة المعلمين من برنامج التطور المهني في تطور استيعابهم للمفاهيم الوراثية، وأظهرت النتائج أن التطور الأكبر كان في المفاهيم المتعلقة بالمسائل الوراثية. كما أكدت النتائج أهمية إدراج الجوانب التخصصية في برامج التطور المهني، والتركيز عليها في سياق المعرفة التدريسية المرتبطة بالمحتوى (PCK).
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 CC Attribution 4.0

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.