فاعلية برنامج تطور مهني قائم على المعرفة التدريسية المرتبطة بالمحتوى (PCK) في استيعاب معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة لمفاهيم الوراثة

المؤلفون

  • غالب عبد الله العتيبي معلم علوم، إدارة تعليم عفيف، وزارة التعليم، المملكة العربية السعودية ، Science Teacher, Afif Educational Administration, Ministry of Education, Kingdom of Saudi Arabia https://orcid.org/0009-0006-7941-7117 (غير مصرح له)
  • فهد سليمان الشايع قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية ، Department of Curriculum and Instruction, College of Education, King Saud University, Kingdom of Saudi Arabia https://orcid.org/0009-0004-2626-1767 (غير مصرح له)

DOI:

https://doi.org/10.63908/bz35c425

الكلمات المفتاحية:

برنامج تطور مهني، المعرفة التدريسية المرتبطة بالمحتوى PCK، مفاهيم الوراثة، معلمو العلوم

الملخص

هدف البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج تطور مهني قائم على المعرفة التدريسية المرتبطة بالمحتوى (PCK)، في تنمية استيعاب معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة بمحافظة عفيف لمفاهيم الوراثة. واستخدم البحث مناهج بحث مزجية (نوعية وكمية)، وفق المنهج التقاربي المتوازي، حيث تمثل المنهج النوعي في تصميم دراسة الحالة، في حين تمثل المنهج الكمي في منهج البحث ما قبل التجريبي (تصميم المجموعة الواحدة باختبار قبلي وبعدي). وتكونت عينة البحث من ثلاثة معلمين، اختيروا بطريقة قصدية. واعتمد البحث لجمع البيانات الأدوات الآتية: بطاقة مقابلة شبه مقننة، وتدوينات الباحث، واختبار تحديد الحالة المعرفية للمفاهيم الوراثية. وأشارت نتائج البحث الكمية إلى وجود تحسن إيجابي ظاهري في تنمية استيعاب المعلمين الثلاثة لمفاهيم الوراثة بعد برنامج التطور المهني بنسب بلغت 33% و40% و50%، حيث كان متوسط نسبة التحسن 41%، إلا أن هذا التحسن لم يكن دالًا إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات المعلمين عينة البحث في الاختبارين القبلي والبعدي. في حين أشارت النتائج النوعية إلى استفادة المعلمين من برنامج التطور المهني في تطور استيعابهم للمفاهيم الوراثية، وأظهرت النتائج أن التطور الأكبر كان في المفاهيم المتعلقة بالمسائل الوراثية. كما أكدت النتائج أهمية إدراج الجوانب التخصصية في برامج التطور المهني، والتركيز عليها في سياق المعرفة التدريسية المرتبطة بالمحتوى (PCK).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • غالب عبد الله العتيبي، معلم علوم، إدارة تعليم عفيف، وزارة التعليم، المملكة العربية السعودية, Science Teacher, Afif Educational Administration, Ministry of Education, Kingdom of Saudi Arabia

    معلم علوم، إدارة تعليم عفيف، وزارة التعليم، المملكة العربية السعودية

  • فهد سليمان الشايع، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية, Department of Curriculum and Instruction, College of Education, King Saud University, Kingdom of Saudi Arabia

    قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية

التنزيلات

منشور

22-05-2025

كيفية الاقتباس

العتيبي غالب عبد الله, و الشايع فهد سليمان. "فاعلية برنامج تطور مهني قائم على المعرفة التدريسية المرتبطة بالمحتوى (PCK) في استيعاب معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة لمفاهيم الوراثة". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 13, عدد 3 الجزء الأول, مايو، 2025, ص 193-12, https://doi.org/10.63908/bz35c425.