نموذج تصميم تعليمي للتمكين الرقمي في ضوء درجة توظيف أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية لأدوات التعلم الآلي عبر منصة البلاك بورد Black Board
DOI:
https://doi.org/10.63908/7j371397الكلمات المفتاحية:
التصميم التعليمي، التمكين الرقمي، التعلم الآلي، نظم إدارة التعلمالملخص
هدفت الدراسة إلى بناء نموذج للتصميم التعليمي يدعم التمكين الرقمي استنادًا إلى درجة توظيف أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية لأدوات نظم التعلم الآلي المتاحة على منصة البلاك بورد. تم تطبيق استبانة على 108 من أعضاء هيئة التدريس في خمس جامعات سعودية لجمع البيانات وتحليلها. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتم تحديد استخدام عشر أدوات من نظم التعلم الآلي المتاحة على منصة البلاك بورد وتقيمها، وهي: "Blackboard Predict", "Collaborate Ultra", "Discussion Boards", "Test Analytics", "Rubrics", "Adaptive Release", "Intelligent Agents", "Retention Center", "Performance Dashboard","Learning Analytics Module". تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSSv27) لتنفيذ المعالجات الإحصائية اللازمة للدراسة. وقد تضمنت هذه المعالجات التكرارات والنسب المئوية لحساب التوزيع النسبي للبيانات، بالإضافة إلى حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لقياس تشتت البيانات وتحديد مستوى الأداء. كما تم استخدام اختبار "ت للمجموعات غير المرتبطة" Independent Samples T.test للمقارنة بين مجموعات الدراسة المختلفة. ولتحليل قوة العلاقة بين المتغيرات، تم الاستعانة بمعامل ارتباط بيرسون Pearson's coefficient. كذلك، تم حساب معامل "ألفا كرونباخ" Alpha Cronbach's لتقدير ثبات أداة الدراسة. وأظهرت النتائج أن أدوات "Blackboard Predict", "Collaborate Ultra", "Discussion Boards", "Test Analytics", و"Rubrics" قد حازت على درجة استخدام متوسطة، بينما كانت درجة استخدام الأدوات الأخرى ضعيفة. كما تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام هذه الأدوات بناءً على النوع أو عدد سنوات الخبرة، ولكن هناك فروق بارزة على أساس التخصص الأكاديمي، حيث أظهرت النتائج أن أعضاء التخصصات الإنسانية يستخدمون الأدوات بمعدلات أعلى مقارنة بغيرهم.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 CC Attribution 4.0

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.