دور التعليم الفعّال في تنشئة المواطن الصالح وفق مستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية

المؤلفون

  • عصام يحيى بريك الإدارة التربوية، كلية الفنون والعلوم الإنسانية، جامعة جازان، المملكة العربية السعودية ، Department of Educational Administration, College of Arts and Humanities, Jazan University, Kingdom of Saudi Arabia https://orcid.org/0009-0008-5764-1008 (غير مصرح له)

DOI:

https://doi.org/10.63908/958rbq40

الكلمات المفتاحية:

التعليم الفعال ، المواطن الصالح، برنامج القدرات البشرية

الملخص

تهدف الدراسة للتعرف على دور التعليم الفعّال في تنشئة المواطن الصالح وفق مستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي بأداة تحليل محتوى وثيقة برنامج تنمية القدرات البشرية في ضوء دور التعليم الفعّال في تنشئة المواطن الصالح. وتكوّن مجتمعُ الدراسة من وثيقة مستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية بالمرتكزات الثلاثة: ‏(تطوير أساس تعليمي مرن ومتين للجميع، الإعداد لسوق العمل المستقبلي محليًّا وعالميًّا، إتاحة فرصة التعلم مدى الحياة). ‏وبلغ عدد الأفكار الكلية ذات العلاقة بدور التعليم الفعال في تنشئة المواطن الصالح (443) فكرة، وقد تم الكشف عن الصدق والثبات لأداة تحليل المحتوى. وكشفت النتائج عن الممارسات والمؤشرات الدالة على دور التعليم الفعّال في تنشئة المواطن الصالح  تتلخص في خمسة أبعاد: (الديني، والوطني، والثقافي والحضاري، والاجتماعي، والاقتصادي)  كما كشفت نتائج التحليل عن التوازن في توزيع  المؤشرات الدالة على دور التعليم الفعّال في تنشئة المواطن الصالح وفق مستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية بحسب ركائز البرنامج الثلاث، حيث تبين وجود تقارب، إذ بلغت نسبة تضمين الدور بمرتكز " تطوير أساس تعليمي مرن ومتين للجميع" (34.31%)، والإعداد لسوق العمل المستقبلي محليا وعالميا (32.73%)، وإتاحة فرصة التعلم مدى الحياة (32.96%) ، كما جاءت نسبة تضمين أبعاد دور التعليم الفعّال في تنشئة المواطن الصالح وفق مستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية وفق الترتيب الآتي: (الاقتصادي) بتكرار 122 وبنسبة (27.54%) و(الوطني) بتكرار 89 وبنسبة(20.09%) و(الاخلاقي والديني) بتكرار 86 وبنسبة(19.41%) و(الاجتماعي) بتكرار 80 وبنسبة(18.06%) و(الثقافي والحضاري) بتكرار 66 وبنسبة (14.90%)، وأوصت الدراسة على تضمين أبعاد المواطنة الصالحة بالممارسات التعليمية التركيز على البُعد الاقتصادي والوطني، والحرص على تنمية القيم الإسلامية لدى الطلاب وغرسها في نفوسهم، والاهتمام

بالأنشطة الطلابية، وتحفيز الطلاب للمشاركة بالأنشطة الطلابية والمجتمعي ووضع خطة محكمة للأنشطة من قبل إدارة المدرسة، ومراقبتها، وقياس النتائج بشكل دوري.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • عصام يحيى بريك، الإدارة التربوية، كلية الفنون والعلوم الإنسانية، جامعة جازان، المملكة العربية السعودية, Department of Educational Administration, College of Arts and Humanities, Jazan University, Kingdom of Saudi Arabia

    الإدارة التربوية، كلية الفنون والعلوم الإنسانية، جامعة جازان، المملكة العربية السعودية

التنزيلات

منشور

30-01-2025

كيفية الاقتباس

بريك عصام يحيى. "دور التعليم الفعّال في تنشئة المواطن الصالح وفق مستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 13, عدد 2 الجزء الثاني, يناير، 2025, ص 219-45, https://doi.org/10.63908/958rbq40.