أثر استخدام برنامج مقترح لتدريس العلوم في ضوء منظومة القيم والوعي بالذات لتنمية الثقافة العلمية والأمن التربوي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية

المؤلفون

  • منال حسن ابراهيم قسم المناهج والتدريس، كلية التربية، جامعة جدة، المملكة العربية السعودية ، Department Curriculum and Instruction, Education College, University of Jeddah, Kingdom of Saudi Arabia https://orcid.org/0009-0007-7594-2624 (غير مصرح له)

DOI:

https://doi.org/10.63908/tkgvsr41

الكلمات المفتاحية:

منظومة القيم والوعي بالذات، الثقافة العلمية، الأمن التربوي

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام برنامج مقترح لتدريس العلوم في ضَوْء منظومة القِيَم والوعي بالذات؛ لتنمية الثقافة العلمية والأمن التربوي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية، بمحافظة جدة، ولتحقيق هَدَف الدراسة استُخدم المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعتين المتكافئتين، وقد أُعِد البرنامج المقترح لتدريس العلوم في ضوء منظومة القيم والوعي بالذات، ولقياس فاعليته تم إعداد اختبار الثقافة العلمية ومقياس الأمن التربوي؛ حيث حددت الدراسة أبعاد الثقافة العلمية المناسبة للمرحلة الابتدائية، وكذلك أبعاد الأمن التربوي، كما تم اختيار عينة الدراسة من تلميذات الصف السادس الابتدائي، وبلغ عددها (60) تلميذة، بمدرسة الطفولة المبكرة بمدرسة عبد الله بن مسعود الابتدائية التابعة لمكتب تعليم الفيحاء للعام الدراسي 2023/2024م، قُسِّمت العينة إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة، قوام كل منهما (30) تلميذة، وقد تم تطبيق أدوات الدراسة (اختبار الثقافة العلمية، مقياس الأمن التربوي) قبليًّا على مجموعتي الدراسة، ثم تم تدريس البرنامج للمجموعة التجريبية، في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، تلاه تطبيق أداتي الدراسة بعديًّا، وكشفت النتائج عن تأثير البرنامج المقترح في تحسين الثقافة العلمية والأمن التربوي، ووجود تأثير دالٍّ إحصائيًّا للبرنامج المقترح في تنمية الثقافة العلمية والأمن التربوي لصالح المجموعة التجريبية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • منال حسن ابراهيم، قسم المناهج والتدريس، كلية التربية، جامعة جدة، المملكة العربية السعودية, Department Curriculum and Instruction, Education College, University of Jeddah, Kingdom of Saudi Arabia

    قسم المناهج والتدريس، كلية التربية، جامعة جدة، المملكة العربية السعودية

التنزيلات

منشور

22-05-2025

كيفية الاقتباس

ابراهيم منال حسن. "أثر استخدام برنامج مقترح لتدريس العلوم في ضوء منظومة القيم والوعي بالذات لتنمية الثقافة العلمية والأمن التربوي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 13, عدد 3 الجزء الأول, مايو، 2025, ص 281-08, https://doi.org/10.63908/tkgvsr41.