أثر استخدام برنامج مقترح لتدريس العلوم في ضوء منظومة القيم والوعي بالذات لتنمية الثقافة العلمية والأمن التربوي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية
DOI:
https://doi.org/10.63908/tkgvsr41الكلمات المفتاحية:
منظومة القيم والوعي بالذات، الثقافة العلمية، الأمن التربويالملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام برنامج مقترح لتدريس العلوم في ضَوْء منظومة القِيَم والوعي بالذات؛ لتنمية الثقافة العلمية والأمن التربوي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية، بمحافظة جدة، ولتحقيق هَدَف الدراسة استُخدم المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعتين المتكافئتين، وقد أُعِد البرنامج المقترح لتدريس العلوم في ضوء منظومة القيم والوعي بالذات، ولقياس فاعليته تم إعداد اختبار الثقافة العلمية ومقياس الأمن التربوي؛ حيث حددت الدراسة أبعاد الثقافة العلمية المناسبة للمرحلة الابتدائية، وكذلك أبعاد الأمن التربوي، كما تم اختيار عينة الدراسة من تلميذات الصف السادس الابتدائي، وبلغ عددها (60) تلميذة، بمدرسة الطفولة المبكرة بمدرسة عبد الله بن مسعود الابتدائية التابعة لمكتب تعليم الفيحاء للعام الدراسي 2023/2024م، قُسِّمت العينة إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة، قوام كل منهما (30) تلميذة، وقد تم تطبيق أدوات الدراسة (اختبار الثقافة العلمية، مقياس الأمن التربوي) قبليًّا على مجموعتي الدراسة، ثم تم تدريس البرنامج للمجموعة التجريبية، في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، تلاه تطبيق أداتي الدراسة بعديًّا، وكشفت النتائج عن تأثير البرنامج المقترح في تحسين الثقافة العلمية والأمن التربوي، ووجود تأثير دالٍّ إحصائيًّا للبرنامج المقترح في تنمية الثقافة العلمية والأمن التربوي لصالح المجموعة التجريبية.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 CC Attribution 4.0

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.