نظرية المعرفة في الفلسفة الوضعية وأثرها على الميتافيزيقا والأخلاق

المؤلفون

  • السيد محمد عبدالله قسم الدراسات الإسلامية، كلية الشريعة والقانون، جامعة جازان، المملكة العربية السعودية ، Department of Islamic Studies, College of Sharia and Law, Jazan University, Kingdom of Saudi Arabia https://orcid.org/0009-0004-6608-1832 (غير مصرح له)

DOI:

https://doi.org/10.63908/01cgp583

الكلمات المفتاحية:

المعرفة، الفلسفة الوضعية، كونت، الدين، الأخلاق

الملخص

يهدف البحث إلى بيان تهافت نظرية المعرفة في الفلسفة الوضعية التي تحصر الوجود في المحسوس، وترى أن المعرفة اليقينية لا تتأتى للإنسان إلا من خلال التجربة، وأنه لا وجود لعالم الغيب، وتعمل على تحطيم مبادئ الدين والميتافيزيقا، وإبعادهما عن توجيه الإنسان من خلال قانون الحالات الثلاث، وتحاول أن تقوم مقام الدين في رسم منهج للإنسان يسير عليه حتى يصل للسعادة من خلال بناء الأخلاق على أسس تجريبية، ووضع قوانين لعلم الاجتماع على غرار قوانين الطبيعة.

واستدعى البحث بيان نشأة الفلسفة الواقعية، وموقفها من الدين والأخلاق من خلال مقدمة وأربعة مباحث وخاتمة، اعتمادا على المنهج الاستقرائي التحليلي، والمنهج المقارن، والمنهج النقدي؛ باستقراء مبادئ الفلسفة الوضعية وتحليلها، ونقدها بميزان العقل والشرع الحنيف.

والبحث يثبت أن الإنسانية لم تبدأ بالشرك والوثنية، بل بدأت بالتوحيد الخالص لله رب العالمين، وما الوثنيات إلا أعراض طارئة وأمراض عقلية متخلفة، كما يثبت البحث تعثر الفلسفة الوضعية وعجزها من الناحية الفكرية والعملية في توجيه الجماعة الإنسانية بدلا من الدين؛ حيث استحال وضع قوانين لسلوك الإنسان على غرار قوانين الطبيعة المادية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • السيد محمد عبدالله، قسم الدراسات الإسلامية، كلية الشريعة والقانون، جامعة جازان، المملكة العربية السعودية, Department of Islamic Studies, College of Sharia and Law, Jazan University, Kingdom of Saudi Arabia

    قسم الدراسات الإسلامية، كلية الشريعة والقانون، جامعة جازان، المملكة العربية السعودية

التنزيلات

منشور

22-05-2025

كيفية الاقتباس

عبدالله السيد محمد. "نظرية المعرفة في الفلسفة الوضعية وأثرها على الميتافيزيقا والأخلاق". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 13, عدد 3 الجزء الأول, مايو، 2025, ص 128-55, https://doi.org/10.63908/01cgp583.