مستوى الكفاءة التدريسية وفق معايير المنهج الوطني لدى معلمات رياض الأطفال
DOI:
https://doi.org/10.63908/d46nc530الكلمات المفتاحية:
الكفاءة التدريسية، رياض الأطفال ، المنهج الوطنيالملخص
هدف البحث إلى التعرف على مستوى الكفاءة التدريسية في ضوء معايير المنهج الوطني لدى معلمات رياض الأطفال بمنطقة عسير، وكذلك المعوقات التي تواجههن، والتي قد تحد من تمكنهن من التدريس وفق المعايير الآتية: "معيار نُهج التعلم، معيار التطور اللغوي والمعرفة المبكرة للقراءة والكتابة، معيار الوطنية والدراسات الاجتماعية، معيار التطور الاجتماعي العاطفي، معيار العمليات المعرفية والمعلومات العامة، معيار التربية الإسلامية، معيار الصحة والتطور البدني". والتعرف على مدى وجود فروق في مستوى الكفاءة التدريسية في ضوء معايير المنهج الوطني لدى معلمات رياض الأطفال بمنطقة عسير تعزى لسنوات الخبرة، التخصص العلمي، اعتمد البحث على المنهج الوصفي بواسطة أداة التحليل، وتكونت عينة البحث من (170) معلمة من معلمات رياض الأطفال بمنطقة عسير تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة، تم الاعتماد على الاستبانة لقياس مستوى الكفاءة التدريسية لدى معلمات رياض الأطفال وفق معايير المنهج الوطني، وبينت النتائج أن مستوى الكفاءة التدريسية وفق معايير المنهج الوطني لدى معلمات رياض الأطفال بمنطقة عسير مرتفعة، جاء في الترتيب الأول مستوى الكفاءة التدريسية وفق معيار الصحة والتطور البدني، يليه الكفاءة التدريسية وفق معيار التطور اللغوي والمعرفة المبكرة للقراءة والكتابة، ثم الكفاءة التدريسية وفق معيار التربية الإسلامية، بينما في الترتيب الرابع جاءت الكفاءة التدريسية وفق معيار الوطنية والدراسات الاجتماعية، ثم في الترتيب الخامس الكفاءة التدريسية وفق معيار التطور الاجتماعي العاطفي، وسادسا، جاء مستوى الكفاءة التدريسية وفق معيار العمليات المعرفية والمعلومات العامة، وفي النهاية، جاء مستوى الكفاءة التدريسية وفق معيار نُهج التعلم، كما كان مستوى المعوقات التي تواجه معلمات رياض الأطفال وتحد من تمكنهم من التدريس وفق معايير المنهج الوطني متوسطة.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 CC Attribution 4.0

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.