تحديد الدور التحولي للذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة في شركات الاتصالات السعودية: دراسة ميدانية
DOI:
https://doi.org/10.63908/wpt2r683الكلمات المفتاحية:
الذكاء الاصطناعي، البيانات الضخمة، الأداء التنظيمي الفعال، الأنشطة الترويجية، التسويقالملخص
لقد أدت التقنيات الثورية مثل الذكاء الاصطناعي وتحليلات البيانات الضخمة إلى تغيير طرق عمل المؤسسات. ومن بين هاتين التقنيتين الثورية، يعد الذكاء الاصطناعي أحدث الابتكارات التكنولوجية التي تتمتع بإمكانيات هائلة لتحويل مشهد التسويق وتجارة التجزئة. يحاول الممارسون من جميع أنحاء العالم اكتشاف وفهم حلول الذكاء الاصطناعي التي تناسب وظائفهم في مجال التسويق والبيع بالتجزئة. هذه الدراسة تهدف لتحديد الدور التحولي للذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة في سياق شركات الاتصالات السعودية. حيث تم استخدام النظرية القائمة على الموارد لدراسة الطريقة التي يمكن بها للموارد مثل الذكاء الاصطناعي وتحليلات البيانات الضخمة أن تساعد في تحقيق ميزة تنافسية إذا ما تم تخصيصها لاحتياجات تنظيمية معينة. تم استطلاع عينة مكونة من 268 فردًا وتم تحليل البيانات المجمعة باستخدام مقاييس النزعة المركزية واختبار T وارتباط بيرسون. وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة بين الذكاء الاصطناعي وتحليلات البيانات الضخمة وإنشاء خطة تسويقية، والأداء التنظيمي الفعال، وإنشاء المعلومات الترويجية، وتطوير استراتيجيات التسويق، وخلق أسعار تنافسية. كما خلصت إلى أن استخدام الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة في شركات الاتصالات أدّى إلى تحول في أنشطة البيع بالتجزئة والتسويق. تسلط هذه الدراسة الضوء على الآثار النظرية والعملية لتسخير هذه التقنيات بشكل أكثر فعالية وتحديد مجالات البحث المستقبلية.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 CC Attribution 4.0

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.