الاستفادة من الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة لتعزيز الكفاءة ورعاية العملاء: دراسة ميدانية

المؤلفون

  • إبراهيم سليم العتيبي قسم إدارة الأعمال، كلية العلوم الإدارية والمالية، الجامعة السعودية الإلكترونية، المملكة العربية السعودية ، Business Administration Department, College of Administrative and Financial Sciences, Saudi Electronic University, Kingdom of Saudi Arabia https://orcid.org/0000-0002-2994-035X (غير مصرح له)
  • فيصل محمد السيف قسم إدارة الأعمال، كلية العلوم الإدارية والمالية، الجامعة السعودية الإلكترونية، المملكة العربية السعودية ، Business Administration Department, College of Administrative and Financial Sciences, Saudi Electronic University, Kingdom of Saudi Arabia https://orcid.org/0009-0001-0075-2080 (غير مصرح له)

DOI:

https://doi.org/10.63908/f3h96k28

الكلمات المفتاحية:

خدمة العملاء، تجربة العملاء، الكفاءة التشغيلية، رضا العملاء، التسويق

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف تطبيقات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة في صناعة الخدمات وتقييم استخدامها الحالي، وكذلك النظر في المزيد من آفاق التكامل بينهم لتعزيز الكفاءة التشغيلية. إن التقدم الأخير في البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي لديه القدرة على إحداث ثورة في خدمة العملاء وتجربتهم عبر مختلف الصناعات، على الرغم من إمكاناتها غير المستغلة حالياً في قطاع الخدمات. عينة البحث تتكون من 350 متخصصًا من قطاعات الاستشارات والرعاية الصحية والتمويل وتمثل رأيهم حول تطبيق وتحديات وتأثيرات هذه التقنيات على رضا العملاء. تشير النتائج إلى أن اعتماد الذكاء الاصطناعي وتحليلات البيانات الضخمة يعزز بشكل كبير رعاية العملاء من خلال تحسين تخصيص الخدمة وسرعة حل المشكلات، وهي المحركات الرئيسية لرضا العملاء. بالإضافة إلى ذلك، تعمل هذه التقنيات على تعزيز الكفاءة التشغيلية من خلال أتمتة المهام الروتينية وتحسين العمليات. يؤكد البحث على ضرورة دمج الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة للتقدم التشغيلي ورفع مستوى رضا العملاء. وكذلك يسلط الضوء أيضًا على الآثار العملية لتسخير هذه التقنيات بشكل أكثر فعالية وتحدد مجالات البحث المستقبلية حول المواضيع ذات الصلة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • إبراهيم سليم العتيبي، قسم إدارة الأعمال، كلية العلوم الإدارية والمالية، الجامعة السعودية الإلكترونية، المملكة العربية السعودية, Business Administration Department, College of Administrative and Financial Sciences, Saudi Electronic University, Kingdom of Saudi Arabia

    قسم إدارة الأعمال، كلية العلوم الإدارية والمالية، الجامعة السعودية الإلكترونية، المملكة العربية السعودية

  • فيصل محمد السيف، قسم إدارة الأعمال، كلية العلوم الإدارية والمالية، الجامعة السعودية الإلكترونية، المملكة العربية السعودية, Business Administration Department, College of Administrative and Financial Sciences, Saudi Electronic University, Kingdom of Saudi Arabia

    قسم إدارة الأعمال، كلية العلوم الإدارية والمالية، الجامعة السعودية الإلكترونية، المملكة العربية السعودية

التنزيلات

منشور

22-05-2025

كيفية الاقتباس

العتيبي إبراهيم سليم, و السيف فيصل محمد. "الاستفادة من الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة لتعزيز الكفاءة ورعاية العملاء: دراسة ميدانية". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 13, عدد 3 الجزء الأول, مايو، 2025, ص 513-29, https://doi.org/10.63908/f3h96k28.