نية المستهلكين لاستخدام المحافظ الإلكترونية أثناء وبعد جائحة كرونا كوفيد-19: العوامل المؤثرة على اعتمادها وتبنيها في المملكة العربية السعودية

المؤلفون

  • ناصر علي خلوفي قسم الإدارة والتسويق، كلية الأعمال، جامعة جازان، المملكة العربية السعودية ، Department of Management and Marketing, College of Business, Jazan University, Kingdom of Saudi Arabia https://orcid.org/0000-0002-6611-6917 (غير مصرح له)

DOI:

https://doi.org/10.63908/dmzhcf61

الكلمات المفتاحية:

جائحة (COVID-19)، نوايا المستهلكين، محافظ إلكترونية، الدفع الرقمي، سلوك المستهلك، تغيير نمط الحياة

الملخص

تسببت الجائحة الناجمة عن فيروس كرونا كوفيد-19 تأثيرات بعيدة المدى على مختلف جوانب الحياة، مما أدى إلى تحولات في سلوكيات الأفراد، واعتماد تقنيات جديدة، وظهور أساليب حياة جديدة في بيئة محددة بالقيود. حيث يحاول الناس تلبية احتياجاتهم مع الالتزام بالتدابير الاحترازية ضد الفيروس، فقد كان هناك انتقال ملحوظ في تفضيلات المستهلكين من طرق الدفع التقليدية إلى بدائل رقمية مثل المحافظ الإلكترونية والمحافظ الرقمية. نظرًا لذلك، يسعى هذا المقال إلى التحقيق في العوامل التي تؤثر على نوايا المستهلكين في استخدام المحافظ الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، خلال وبعد وباء كوفيد-19، وفحص تأثير كوفيد-19 على نوايا المستهلكين فيما يتعلق باستخدام المحافظ الإلكترونية. استخدم البحث أسلوب المسح لجمع البيانات الأولية من 422 مستجيبًا، مضمنًا عينة ممثلة من خلال العينة العشوائية من الجمهور المستهدف. تشدد نتائج البحث على الأثر الكبير للعوامل المحددة على نوايا المستهلكين في استخدام المحافظ الإلكترونية خلال وبعد الوباء. تظهر هذه العوامل "الآمنة والمريحة"، "الاحتياطات والقيود الموصي بها"، "تغيير نمط الأعمال والتسوق"، و "القوانين واللوائح". كل من هذه المتغيرات تظهر تأثيرًا إيجابيًا وذو دلالة إحصائية على سلوك المستهلك، مؤكدة على أهمية هذه الاعتبارات في تشكيل تفضيلات الدفع خلال الأوقات الصعبة.

ومع ذلك، ينبغي أن تستكشف الأبحاث المستقبلية التحولات طويلة الأمد في تبني المحافظ الإلكترونية، مع مراعاة الفروقات الديموغرافية، ومستوى الإلمام بالتكنولوجيا، والمواقف الثقافية. قد يوفر فحص التقنيات الناشئة مثل سلاسل كتل البيانات والذكاء الاصطناعي رؤى حول ثقة المستهلك وتطور أنظمة الدفع الرقمي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • ناصر علي خلوفي، قسم الإدارة والتسويق، كلية الأعمال، جامعة جازان، المملكة العربية السعودية, Department of Management and Marketing, College of Business, Jazan University, Kingdom of Saudi Arabia

    قسم الإدارة والتسويق، كلية الأعمال، جامعة جازان، المملكة العربية السعودية

التنزيلات

منشور

31-05-2025

كيفية الاقتباس

خلوفي ناصر علي. "نية المستهلكين لاستخدام المحافظ الإلكترونية أثناء وبعد جائحة كرونا كوفيد-19: العوامل المؤثرة على اعتمادها وتبنيها في المملكة العربية السعودية". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 13, عدد 3 الجزء الثاني, مايو، 2025, ص 312-26, https://doi.org/10.63908/dmzhcf61.