الأنساق البلاغيّة للصُّورِ الثابتِة والمتحرّكة: من الدرجةِ المنظورةِ إلى الدّرجةِ التّصوُّريّة

المؤلفون

  • نجلاء علي مطري قسم اللغة العربية، كلية الفنون والعلوم الإنسانية، جامعة جازان، المملكة العربية السعودية ، Department of Arabic Language, College of Arts and Human Sciences, Jazan University, Kingdom of Saudi Arabia https://orcid.org/0009-0002-9178-1369 (غير مصرح له)

DOI:

https://doi.org/10.63908/tb5h6b67

الكلمات المفتاحية:

الأيقون، النسيج، المشابهة النسبيّة، الأفعال اللغويّة، الدرجة المنظورة، الدرجة التصوريّة

الملخص

إذا كان الخطابُ البصريُّ الأيقونيُّ بمنزلة نسقٍ بلاغيٍّ يتصفُ بالمشابهةِ النسبيّة مع موضوعه في العالم الخارجيّ، فإنّه يعدُّ كذلك (نسيجًا) أيّ: يتكونُ من وحداتٍ ومواد صُنع منها، وهي وحداتٌ تؤشِّرُ على التماثلِ أو التباينِ بما في ذلك وحدات اللونِ، والمساحةِ، والشكل؛ فالمقصودُ بالنسيجِ إذن هو مكوناتُ الصورةِ، ووحداتِها المرتبطةِ بمادّة الصورةِ وشكلِها وألوانِها وغيرها من العناصرِ القابلةِ للتحليلِ والتأويلِ.

لكنّ الخطةَ التي اعتمدتها الدراسة بوصفِها منهاجيّة لتحليلِ الصورةِ الأيقونيّةِ في الخطابِ البصريِّ السعوديِّ تعتمدُ مقاربتين متكاملتين: أولهما: المقاربةُ السيميائيةِ التي اعتمدت فيها الدراسة على مفهوم بورس للعلامة، وخصائِصها، والمقاربة الثانية هي: المقاربةُ اللسانيّةِ التداوليّةِ التي تكشفُ لنا عن علاقةِ الصورةِ بالأفعالِ اللغويّةِ، وتأويلنا لها قصدَ استكشافِ علاقة الخطابِ الاشهاريِّ التجاريِّ، أو الثقافيِّ التوعويِّ في الكاريكاتير بالتقاليد والتراث والمجتمع لإبراز الهُويّةِ السعوديّةِ المركّبةِ والمتعدِّدةِ وترسيخها في المجتمع.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • نجلاء علي مطري، قسم اللغة العربية، كلية الفنون والعلوم الإنسانية، جامعة جازان، المملكة العربية السعودية, Department of Arabic Language, College of Arts and Human Sciences, Jazan University, Kingdom of Saudi Arabia

    قسم اللغة العربية، كلية الفنون والعلوم الإنسانية، جامعة جازان، المملكة العربية السعودية

التنزيلات

منشور

31-05-2025

كيفية الاقتباس

مطري نجلاء علي. "الأنساق البلاغيّة للصُّورِ الثابتِة والمتحرّكة: من الدرجةِ المنظورةِ إلى الدّرجةِ التّصوُّريّة". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 13, عدد 3 الجزء الثاني, مايو، 2025, ص 227-40, https://doi.org/10.63908/tb5h6b67.