تحليل أخطاء الكتابة في الإنجليزية كلغة أجنبية: الأنماط والتحديات التي يواجهها الطلاب السعوديون المتخصصون في اللغة الإنجليزية
DOI:
https://doi.org/10.63908/cywd8c75الكلمات المفتاحية:
تحليل الأخطاء، المتعلمون السعوديون، الأخطاء الأكثر شيوعًا، الأخطاء الأقل شيوعًا، تصنيف الأخطاء، كتابة المقال، استراتيجيات التصحيحالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد الأخطاء الشائعة وكذلك الأخطاء الأقل تكرارًا بين متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (EFL) من الطلاب السعوديين المتخصصين في اللغة الإنجليزية. وشملت الدراسة على عينة من عشرين طالبًا جامعيًا من الذكور في السنة الرابعة من قسم اللغة والترجمة بجامعة الحدود الشمالية، بالإضافة إلى عشرة معلمين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية ممن سبق لهم تدريس مقررات الكتابة لطلاب المرحلة الجامعية. حيث طُلب من الطلاب المشاركين في الدراسة، والذين أكملوا دراسة ثلاث مقررات أساسية في الكتابة ضمن خطتهم الدراسية، كتابة ثلاث مقالات يتراوح طول كل منها بين 200 و250 كلمة. حيث تم تحليل نصوصهم الكتابية لتصنيف الأخطاء التي وقعوا فيها، كما أُجريت المقابلات مع معلمي اللغة الإنجليزية لفهم طبيعة هذه الأخطاء وأسبابها. وكشفت النتائج أن الطلاب واجهوا صعوبات كبيرة في القواعد النحوية والتركيبية، بما في ذلك تكوين الجمل المركبة الكاملة، والاستخدام غير المتسق لأزمنة الأفعال، وأخطاء توافق الفعل مع الفاعل، فضلًا عن الجمل غير المكتملة. كما برزت تحديات معجمية، مثل سوء استخدام أدوات التعريف والتراكيب الخاطئة والاستخدام غير الصحيح للكلمات المتلازمة، في حين كانت الأخطاء الفنية في الكتابة، مثل التهجئة واستخدام الأحرف الكبيرة، أقل تكرارًا. وأوضحت النتائج أن المعلمين استخدموا أساليب التصحيح المباشر، والتصحيح غير المباشر، والاستدراج لمعالجة هذه الأخطاء. كما أثبتت الدراسة أن تقديم التغذية الراجعة المتكررة والموجهة لأعمال الطلاب الكتابية كانت استراتيجية فعالة في تعزيز قدرتهم على تصحيح أخطائهم ذاتيًا وتقليل تكرارها، مما يبرز الدور المحوري للمعلمين في تحسين مهارات الطلاب الكتابية.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 CC Attribution 4.0

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.