التحديات المؤثرة على الأداء المهني للموارد البشرية بجامعة جازان من وجهة نظر عينة من أعضاء هيئة التدريس (دراسة استكشافية)
DOI:
https://doi.org/10.63908/ayx65h69الكلمات المفتاحية:
تحديات بيئة العمل، الموارد البشرية، الأداء المهنيالملخص
هدفت هذه الدراسة النوعية إلى استكشاف تحديات بيئة العمل التي تؤثر على الأداء المهني لأعضاء هيئة التدريس في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة جازان. اعتمد البحث على منهج نوعي استقرائي قائم على مقابلات مفتوحة. شاركت في الدراسة عينة هادفة من (14) عضو هيئة تدريس من أقسام مختلفة، حيث قدموا وجهات نظر متنوعة حول التحديات المؤسسية وتأثيرها على أدوارهم المهنية. كشف التحليل الموضوعي عن العديد من التحديات المتكررة، بما في ذلك العبء الإداري، والمشاركة في لجان متعددة، والتعارض بين مسؤوليات التدريس والواجبات الأكاديمية أو الإدارية الإضافية. كما أفاد المشاركون بنقص فرص التطوير المهني المستهدفة، وعدم كفاية الموارد المؤسسية لدعم الأنشطة الأكاديمية. ورغم هذه التحديات، أشارت الدراسة إلى وجود تواصل بين أعضاء هيئة التدريس وإدارة الكلية، وإن كان محدودًا وغير فعال في معالجة القضايا الجوهرية. علاوة على ذلك، وبينما يُشجع أعضاء هيئة التدريس عمومًا على الانخراط في البحث والتدريب، إلا أن القيود اللوجستية والمتطلبات المتنافسة تعيق مشاركتهم. تؤكد النتائج على الحاجة إلى إصلاحات مؤسسية تُعطي الأولوية لتوازن عبء العمل، والدعم الاستراتيجي للتطوير المهني، وتعزيز الموارد المادية والأكاديمية. توصي الدراسة بتخفيف الأعباء الإدارية، وتوفير فرص تدريب أكثر مرونةً ومناسبةً، وتحسين قنوات التواصل بين أعضاء هيئة التدريس والقيادة. ومن خلال معالجة هذه القضايا، يمكن للكلية تهيئة بيئة داعمة تُعزز رفاهية أعضاء هيئة التدريس وتُحسّن الأداء الأكاديمي. تُسهم هذه الرؤى في النقاش الأوسع حول تحديات التعليم العالي في السياق السعودي، وتُقدم انعكاسات عملية على سياسات الجامعة وقيادتها.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 CC Attribution 4.0

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.