المشكلات البيئية للمناطق العشوائية في جنوب مدينة جدة دراسة استطلاعية

المؤلفون

  • عواطف الشريف شجاع علي الحارث قسم الجغرافيا - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة الملك عبدالعزيز - المملكة العربية السعودية. الباحث

الكلمات المفتاحية:

المشكلات البيئية ، المناطق العشوائية، جنوب جدة

الملخص

تعد المناطق العشوائية من أهم المشكلات البيئية في المدن السعودية، وهي نتاج لعدة أسباب سياسية واقتصاديه، واجتماعية، وثقافيه. وهذه المناطق رغم التشابه الواضح في معظم خصائصها عالمياً إلا أنها تظهر في بعض الأحيان مختلفة حسب التركيبة الاقتصادية والعمرانية لهذه الدول، وكذلك الأسباب التي أدت إلى تواجدها في البيئة العمرانية. يهدف البحث إلى دراسة المشكلات البيئية للمناطق العشوائية في جنوب مدينة جدة "دراسة استطلاعية". ولقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي. ومن أهم نتائج الدراسة عدم وجود شبكة للصرف الصحي وتصريف السيول بالمناطق العشوائية مما أدى إلى انتشار المستنقعات الملوثة، وتزيد المشكلة سوء أن الشوارع بتلك المناطق ترابية وغير مسفلته مما يؤدي إلى ارتفاع المستوى البيئي السيئ بهذه المناطق. وقد أوصت الدراسة إلى إعادة توزيع سوق الأنعام والأعلاف المركزي، والمستودعات الصناعية في المناطق العشوائية جنوب جدة ونقلها إلى أماكن تتلاءم مع طبيعة وظيفتها حيث أن وجودها يمثل خطراً على سكان هذه المناطق.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

15-07-2014

كيفية الاقتباس

شجاع علي الحارث عواطف الشريف. "المشكلات البيئية للمناطق العشوائية في جنوب مدينة جدة دراسة استطلاعية". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 3, عدد 2, يوليو، 2014, ص 56-78, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/105.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 23

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.