برنامج مقترح لتدريب معلمي الرياضيات أثناء الخدمة على تصميم مواقف تعليمية غير تقليدية لتحسين أداءاتهم التدريسية

المؤلفون

  • حسن عبدالله إسحـاق كلية التربية - جامعة جازان - المملكة العربية السعودية ، College of Education - Jazan University - Kingdom of Saudi Arabia

DOI:

https://doi.org/10.63908/3new7y46

الكلمات المفتاحية:

تدريب المعلم أثناء الخدمة ، تصميم المواقف التعليمية غير التقليدية ، برنامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة

الملخص

هدف البحث إلى تصميم وبناء برنامج لتدريب معلمي الرياضيات للمرحلة الثانوية - أثناء الخدمة - على تصميم مواقف تعليمية غير تقليدية لتحسين أداءاتهم التدريسية في ضوء تحديد مهارات تصميم المواقف التعليمية غير التقليدية لمعلمي الرياضيات، وبناءً على حصر أولويات الاحتياجات التدريبية لهؤلاء المعلمين من برامج التدريب أثناء الخدمة لتحسين أداءاتهم التدريسية. ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وأعد استبانة لحصر أولويات الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيات للمرحلة الثانوية من برامج التدريب أثناء الخدمة لتحسين أداءاتهم التدريسية بلغ عددهم (136) معلمًا بإدارة تعليم محافظة صبيا، وإعداد قائمة بمهارات تصميم مواقف تعليمية غير تقليدية والتي ينبغي تدريب معلمي الرياضيات للمرحلة الثانوية - أثناء الخدمة - عليها لتحسين أداءاتهم التدريسية وعرضها على مجموعة من المحكمين من المتخصصين في تعليم الرياضيات لإبداء آرائهم فيها، وبعد إجراء التعديلات المقترحة وعرضها عليهم مرة أخرى بفارق أسبوعين حصلت القائمة على نسبة اتفاق عالية، وبذلك تم التوصل للقائمة في صورتها النهائية. وبناءً على ما سبق قام الباحث بتصميم وبناء برنامج لتدريب معلمي الرياضيات للمرحلة الثانوية - أثناء الخدمة - قائم على تصميم مواقف تعليمية غير تقليدية لتحسين أداءاتهم التدريسية وعرضه من خلال استمارة على مجموعة من المحكمين من المتخصصين في تعليم الرياضيات للمرحلة الثانوية وتعديله في ضوء آرائهم وصولًا لصورته النهائية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • حسن عبدالله إسحـاق، كلية التربية - جامعة جازان - المملكة العربية السعودية, College of Education - Jazan University - Kingdom of Saudi Arabia

    كلية التربية - جامعة جازان - المملكة العربية السعودية

التنزيلات

منشور

15-07-2021

كيفية الاقتباس

إسحـاق حسن عبدالله. "برنامج مقترح لتدريب معلمي الرياضيات أثناء الخدمة على تصميم مواقف تعليمية غير تقليدية لتحسين أداءاتهم التدريسية". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 10, عدد 1, يوليو، 2021, ص 87-104, https://doi.org/10.63908/3new7y46.