الفروق بين النسختين الخليجيتين لمقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة في تقييم وتشخيص الذكاء والقدرات العقلية لدى ذوي الإعاقة بمنطقة الحدود الشمالية

المؤلفون

  • حسين أحمد عبد الفتاح محمد قسم التربية الخاصة - كلية التربية والآداب - جامعة الحدود الشمالية عرعر - المملكة العربية السعودية الباحث

الكلمات المفتاحية:

مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة "النسخة الخليجية"، التشخيص، الإعاقة، اضطراب التوحد، اضطراب الانتباه والنشاط الزائد، الإعاقة العقلية، الإعاقة الجسمية الحركية، الإعاقة السمعية

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى قدرة النسختين الخليجيتين المقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة في تقييم وتشخيص ذوي الإعاقة ، وتحديد الفروق بين مجموعات الدراسة ) ذوي التوحد ، واضطراب ADHD ، والإعاقة العقلية والإعاقة الجسمية الحركية ، والإعاقة السمعية في درجاتهم على الاختبارات الفرعية ، والعوامل الكلية ، ونسبة الذكاء ، وتكونت عينة الدراسة من (۲۲۰) فرد من مدينة عرعر بمنطقة الحدود الشمالية المملكة العربية السعودية تتراوح أعمارهم من ( ۸ - ١٧ سنة) ، منهج الدراسة استخدام الباحث في الدراسة الحالية المنهج الوصفي المقارن ، وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين النسختين الخليجيتين المقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (إعداد محمود أبو النيل ، آخرون و إعداد / صفوت فرج) في تقييم وتشخيص ذوي اضطراب التوحد، وذوي اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد ADHD ، وذوي الإعاقة العقلية وذلك لصالح النسخة الأولى، كما أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الأفراد ذوي الإعاقة الجسمية الحركية، و ذوي الإعاقة السمعية في التشخيص والتقييم على النسخة الخليجية الأولى والثانية المقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • حسين أحمد عبد الفتاح محمد، قسم التربية الخاصة - كلية التربية والآداب - جامعة الحدود الشمالية عرعر - المملكة العربية السعودية

    قسم التربية الخاصة

التنزيلات

منشور

15-01-2016

كيفية الاقتباس

عبد الفتاح محمد حسين. "الفروق بين النسختين الخليجيتين لمقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة في تقييم وتشخيص الذكاء والقدرات العقلية لدى ذوي الإعاقة بمنطقة الحدود الشمالية". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 5, عدد 1 الجزء الثالث, يناير، 2016, ص 236-54, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/129.