تصور مقترح المقرر فقه الزكاة في مناهج التعليم العام بالجمهورية اليمنية

المؤلفون

  • الدكتور /أحمد إسماعيل مقبل الباحث

الملخص

هدف البحث إلى إعداد تصور مقترح المقرر فقه الزكاة في مناهج التعليم العام بالجمهورية اليمنية، والتحقيق هذا الهدف تم صياغة
سؤالي على النحو الآتي:
- ما واقع تدريس فقه الزكاة في مناهج التعليم العام في الدول العربية؟ ما التصور المقارح المقرر فقه الزكاة الذي ينبعي تضمين منهج التعليم العام بالجمهورية اليمنية؟ وللإجابة عن السؤال الأول تم تصميم بطاقة تحليل المحتوى، والتأكد من صدقها وثباتها ولم تحليل وثائق المنهاج لعينة البحث والمتمثلة في وثائق منهاج التربية الإسلامية في اليمن والسعودية، والأردن، والإمارات، ومصر وتم التوصل إلى نتائج منها: خلو فقه الزكاة من القضايا المعاصرة والمستجدات في عينة البحث إلا ما نشر. وجود تقارب كبير في مقرر الزكاة بين السعودية واليمن، وبين الأردن ومصر .
عالج السؤال الثاني:
الشمل التصور المقترح على الآتي:
- - صياغة معيار عام للتصور المقارح تفرع عنه معياران: أحدهما للمرحلة الأساسية والآخر للمرحلة الثانوية. تضمن التصور المقارح للمرحلة الأساسية أربعة مجالات، و (۱۲) معيارا فرعياء و (29) مؤشراء وتضمن (۱۰) مخرجات و محتوى (مفردات)، واستراتيجيات التعليم والتعلم، وأساليب التقويم، ومصادر التعلم تضمن التصور المقارح للمرحلة الثانوية أربعة مجالات، و (۱۳) معيارا فرعياء و (٤٧) مؤشراء وتضمن (۱۸) مخرجا تعليمياء و معنوی (مفردات)، و استراتيجيات التعليم والتعلم، وأساليب التقويم، ومصادر التعلم

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

15-01-2016

كيفية الاقتباس

مقبل أحمد. "تصور مقترح المقرر فقه الزكاة في مناهج التعليم العام بالجمهورية اليمنية". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 5, عدد 1 الجزء الثالث, يناير، 2016, ص 315-40, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/133.