درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الجامعات الناشئة دراسة ميدانية على جامعة حائل

المؤلفون

  • محمد بن فهاد اللوقان الباحث

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر أبعاد المنظمة للمتعلمة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة حائل، ومعرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية حول وجهات نظر أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغيرات الدراسة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي والاستبانة أداة الدراسة ولم اختيار عينة طبقية عشوائية بلغت (١٧٥) فردا بنسبة مئوية بلغت (96۲۳)، وكانت أبرز النتائج ما يلي: . أن درجة توافر بعد ايجاد فرص التعليم المستمر الجامعة حائل جاء بدرجة قليلة بمتوسط (٢٤٩)، وجاء بعد تشجيع الاستفسار والحوار بدرجة متوسطة بمتوسط (۲۰۷۲)، وجاء بعد تشجيع التعاون والتعلم الجماعي جاء بدرجة قليلة بمتوسط (۲۵۳) وبعد إنشاء أنظمة المشاركة المعرفة والتعلم فجاء بدرجة متوسطة بمتوسط (٢٧٦)، وبعد المكنين الأفراد جمعهم نحو رؤية مشتركة في جامعة حائل جاءت بشرحة قليلة بمتوسط (٢٤٤)، وجاء بعد ربط المنظمة بالبيئة الخارجية بدرجة قليلة بمتوسط (٢.٥٤)، وبعد القيادة الإستراتيجية الداعمة المتعلم حيث جاء بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي مقداره (۲۷۲) وجاءت الدرجة الكلية للأبعاد السبعة قليلة ومتوسط الحسابي هو (٢٠٦٠) . وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعود الاختلاف نوع العينة وتخصصهم وحسيتهم وعدد سنوات خدمتهم عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعود الاختلاف طبيعة عملهم وترحتهم العلمية. وقد أوصت الدراسة بتعزيز جميع الأبعاد الوارد في الدراسة، والعمل على تطوير أنظمة المشاركة المعرفة والتعلم وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على الابتكار وتهيئة البيئة للمهنية اللازمة لذلك وعقد المؤتمرات والندوات التي تسهم في ترسيخ مفهموم المنظمة المتعلمة في الجامعة

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

15-01-2016

كيفية الاقتباس

فهاد اللوقان محمد. "درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الجامعات الناشئة دراسة ميدانية على جامعة حائل". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 5, عدد 1 الجزء الثالث, يناير، 2016, ص 395-2, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/136.