مقارنة أثر برنامجين إرشاديين في خفض الغضب لدى عينة من الطلبة المراهقين
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى مقارنة أثر برنامي إرشاد جمعي في خفض الغضب لدى عينة من المراهقين ويتكون مجتمع الدراسة من (١٥٣) طالبا، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحان مقياس الغضب كحالة أو شبيليوجر ولندن ( & Spielberger London) ويتكون المقياس من (۱٥) فقرة وبناء على درجات أفراد المجتمع الدراسة على مقياس الغضب كحالة، تم اختيار عينة الدراسة التي تتكون من (۳۰) طالبا تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات مجموعتين تعريبيتي والمجموعة ضابطة، وتتألف كل مجموعة من (۱۰) طلاب، تلقت المجموعة التجريبية الأولى برنامج التدريب على مهارات الاتصال، وتلقت المجموعة التجريبية الثانية برنامج التدريب على الاسترخاء العضلي، أما المجموعة الضابطة فلم تتلق أي برنامج علاجي، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن كلاً من برنامجي التدرب على مهارات الاتصال والاسترخاء العضلي قد أظهر فاعليه أكثر من عدم المعالجة في تخفيض الغضب كحالة في القياس البعدي والقياس التتبعي
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
7
2
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.