درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية المهارات التدريس في مرحلة التعليم الأساسي الحلقة الثانية في منطقة الباطنة (شمال) في سلطنة عمان

المؤلفون

  • إبراهيم أحمد الزعبي جامعة آل البيت - الأردن ، Faculty of Educational Sciences - Al al-Bayt University – Jordan
  • راشد سالم السعيدي جامعة آل البيت - الأردن ، Faculty of Educational Sciences - Al al-Bayt University – Jordan

DOI:

https://doi.org/10.63908/5r9dtx52

الكلمات المفتاحية:

التربية الإسلامية، مهارات التدريس، التعليم الأساسي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية المهارات التدريس في مرحلة التعليم الأساسي الحلقة الثانية في منطقة الباطنة ( شمال في سلطنة عمان تكون مجتمع الدراسة من (٢٨٤) معلما ومعلمة للتربية الإسلامية ، وبلغت العينة (١٤٤) معلما ومعلمة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، استخدم الباحثان استبانة بعد التأكد من صدقها وثباتها، كما استخدما الأسلوب الوصفي التحليلي، وأظهرت نتائج الدراسة أن أعلى المجالات كان بمجال الإدارة الصفية، ثم تلاه مجال الأنشطة والتفاعل الصغي، ثم محال التخطيط للدرس، ثم محال التعلم التعاوني، وأخيرا محال التقويم، كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية المهارات التدريس تعزى لمتغير الجنس والخبرة، وفي ضوء النتائج يوسي الباحثان بإجراء دراسات مشابهة المدارس التعلم الأساسي الحلقة الأولى (١-٤)، وتزويد للمعلمين ببعض المهارات التدريسية الهامة

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • إبراهيم أحمد الزعبي، جامعة آل البيت - الأردن, Faculty of Educational Sciences - Al al-Bayt University – Jordan

    جامعة آل البيت - الأردن

  • راشد سالم السعيدي، جامعة آل البيت - الأردن, Faculty of Educational Sciences - Al al-Bayt University – Jordan

    جامعة آل البيت - الأردن

التنزيلات

منشور

15-01-2016

كيفية الاقتباس

الزعبي إبراهيم أحمد, و السعيدي راشد سالم. "درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية المهارات التدريس في مرحلة التعليم الأساسي الحلقة الثانية في منطقة الباطنة (شمال) في سلطنة عمان". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 5, عدد 1 الجزء الخامس, يناير، 2016, ص 23-44, https://doi.org/10.63908/5r9dtx52.