درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية المهارات التدريس في مرحلة التعليم الأساسي الحلقة الثانية في منطقة الباطنة (شمال) في سلطنة عمان
الكلمات المفتاحية:
التربية الإسلامية، مهارات التدريس، التعليم الأساسيالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية المهارات التدريس في مرحلة التعليم الأساسي الحلقة الثانية في منطقة الباطنة ( شمال في سلطنة عمان تكون مجتمع الدراسة من (٢٨٤) معلما ومعلمة للتربية الإسلامية ، وبلغت العينة (١٤٤) معلما ومعلمة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، استخدم الباحثان استبانة بعد التأكد من صدقها وثباتها، كما استخدما الأسلوب الوصفي التحليلي، وأظهرت نتائج الدراسة أن أعلى المجالات كان بمجال الإدارة الصفية، ثم تلاه مجال الأنشطة والتفاعل الصغي، ثم محال التخطيط للدرس، ثم محال التعلم التعاوني، وأخيرا محال التقويم، كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية المهارات التدريس تعزى لمتغير الجنس والخبرة، وفي ضوء النتائج يوسي الباحثان بإجراء دراسات مشابهة المدارس التعلم الأساسي الحلقة الأولى (١-٤)، وتزويد للمعلمين ببعض المهارات التدريسية الهامة
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
25
5
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.