مدى وعي معلمي العلوم والرياضيات بأخطاء تلاميذهم في تعلم المفاهيم العلمية والرياضية بالمرحلة الابتدائية (دراسة تشخيصية - علاجية)

المؤلفون

  • رشدان حميد المطرفي جامعة طيبة - المملكة العربية السعودية ، Taibah University - Kingdom of Saudi Arabia
  • محمد أحمد الخطيب جامعة طيبة - المملكة العربية السعودية ، Taibah University - Kingdom of Saudi Arabia
  • عايدة عبد الحميد السيد جامعة طيبة - المملكة العربية السعودية ، Taibah University - Kingdom of Saudi Arabia
  • منال فاروق السطوحي جامعة طيبة - المملكة العربية السعودية ، Taibah University - Kingdom of Saudi Arabia
  • عادل إبراهيم الباز جامعة طيبة - المملكة العربية السعودية ، Taibah University - Kingdom of Saudi Arabia

DOI:

https://doi.org/10.63908/e4gwrg03

الكلمات المفتاحية:

وعي المعلمين، المفاهيم العلمية، المفاهيم الرياضية

الملخص

هدف البحث الكشف عن مدى وعي معلمي العلوم والرياضيات بأخطاء تلاميذهم في تعلم المفاهيم العلمية والرياضية بالمرحلة الابتدائية من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية: ما الأخطاء المفاهيمية في العلوم والرياضيات التي يمكن أن يقع فيها تلاميذ المرحلة الابتدائية؟، وما مدى إلمام ووعي معلمي العلوم والرياضيات في المرحلة الابتدائية بالأخطاء المفاهيمية في العلوم والرياضيات التي يقع فيها تلاميذهم؟، وما التصور للمقترح الذي يساعد معلمي العلوم والرياضيات بالمرحلة الابتدائية في تصحيح الأخطاء للمفاهيمية في العلوم والرياضيات التي يقع فيها تلاميذهم؟، تكونت هيئة البحث من (٤٠٠) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي موزعين على (۱۰) مدارس حكومية (5) مدارس ذكور و(5) مدارس للإناث، ومن (٥٠) معلما ومعلمة من يدرسون الرياضيات للمرحلة الابتدائية، وأحمد فريق البحث اختبارين تشخيصيين، ومقياس وفي معلمي العلوم والرياضيات المرحلة الابتدائية بالمفاهيم الخطأ التي يقع فيها تلاميذهم، وبطاقة ملاحظة أداء المعلم عند تدريس للمفاهيم العلمية والرياضية وأظهرت نتائج البحث أن جميع المفاهيم العلمية والرياضية جميعها تعد مفاهيما خطاً لدى تلاميذ العينة، وعدم وهي معلمي العلوم والرياضيات بالمرحلة الابتدائية بالأخطاء في المفاهيم التي يقع فيها تلاميذهم، وحدد البحث أسباب وقوع تلاميذ للمرحلة الابتدائية في الأخطاء للمفاهيمية في العلوم والرياضيات، وفي ضوء الحديد تلك الأسباب تم وضع تصور عام مقترح يساعد معلمي العلوم والرياضيات بالمرحلة الابتدائية في
الصحيح الأخطاء المفاهيمية في العلوم والرياضيات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • رشدان حميد المطرفي، جامعة طيبة - المملكة العربية السعودية, Taibah University - Kingdom of Saudi Arabia

    جامعة طيبة - المملكة العربية السعودية

  • محمد أحمد الخطيب ، جامعة طيبة - المملكة العربية السعودية, Taibah University - Kingdom of Saudi Arabia

    جامعة طيبة - المملكة العربية السعودية

  • عايدة عبد الحميد السيد، جامعة طيبة - المملكة العربية السعودية, Taibah University - Kingdom of Saudi Arabia

    جامعة طيبة - المملكة العربية السعودية

  • منال فاروق السطوحي، جامعة طيبة - المملكة العربية السعودية, Taibah University - Kingdom of Saudi Arabia

    جامعة طيبة - المملكة العربية السعودية

  • عادل إبراهيم الباز، جامعة طيبة - المملكة العربية السعودية, Taibah University - Kingdom of Saudi Arabia

    جامعة طيبة - المملكة العربية السعودية

منشور

15-01-2016

كيفية الاقتباس

المطرفي رشدان حميد, وآخرون. "مدى وعي معلمي العلوم والرياضيات بأخطاء تلاميذهم في تعلم المفاهيم العلمية والرياضية بالمرحلة الابتدائية (دراسة تشخيصية - علاجية)". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 5, عدد 1 الجزء الخامس, يناير، 2016, ص 113-48, https://doi.org/10.63908/e4gwrg03.