واقع استخدام استراتيجية التعلم القائم على حل المشكلات في التدريس الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة المجمعة

المؤلفون

  • جهاد على توفيق المومني كلية التربية - جامعة الملك سعود - المملكة العربية السعودية الباحث

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية، التعلم المبني على حل المشكلات، التدريس الجامعي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام استراتيجية التعلم القائم على حل المشكلات Problem Based Leaming (PBL) في التدريس الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة المجمعة، وتكونت عينة الدراسة من ٤٥ عضو من أعضاء هيئة تدريس ثم اختيارهم بشكل قصدي بعد أن خضعوا البرنامج تدريبي في استراتيجية PBL من قبل الباحث، والتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بإعداد استبانة تكونت من ٢٠ فقرة موزعة على محورين هما: أهمية استراتيجية PBL، ومعيقات استخدامها في التدريس، وقد تم تطبيقها على العينة بعد التأكد من صدقها وثباتها. وقد أظهرت النتائج بعد تحليل البيانات المتعلقة باستجابات عينة الدراسة على الاستبيان وجود اتفاق بين أفراد العينة على أهمية استراتيجية PBL في التدريس من حيث إنها تعد طريقة تدريس وتفكير معاً، وتشجع الطلبة على الاستقصاء والاكتشاف للوصول إلى الحل، أما معوقات استخدام PBL فكان أبرزها: أنها تناسب الشعب ذات الأعداد القليلة فقط ، تحتاج إلى وقت طويل في التخطيط، وتحتاج إلى وجود تجهيزات لتنفيذها. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس على الاستبانة تعزى لكل من متغيرات الجنس، والتخصص، وبناء على هذه النتائج، فقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات المتعلقة باستخدام استراتيجية PBL في التدريس الجامعي وتهيئة الظروف اللازمة لذلك.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • جهاد على توفيق المومني، كلية التربية - جامعة الملك سعود - المملكة العربية السعودية

    كلية التربية - جامعة الملك سعود - المملكة العربية السعودية

التنزيلات

منشور

15-07-2017

كيفية الاقتباس

المومني جهاد على توفيق. "واقع استخدام استراتيجية التعلم القائم على حل المشكلات في التدريس الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة المجمعة". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 6, عدد 1, يوليو، 2017, ص 21-33, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/166.

المؤلفات المشابهة

51-60 من 307

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.