سلوك الثقة القيادي لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعة الهاشمية وعلاقته بالولاء التنظيمي من وجهة نظر أعضاء هيئةالتدريس
الكلمات المفتاحية:
لثقة القيادية ، الولاء التنظيمي ، رؤساء الأقسامالملخص
هدفت الدراسة التعرف على درجة سلوك الثقة القيادي لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية وعلاقتها بمستوى الولاء التنظيمي لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة الهاشمية. وقد تم اختيار عينة عشوائية من (۳۳۱) عضو هيئة تدريس للإجابة على استبانة تكونت من جزئين تقيس أبعاد
الدراسة. وأشارت نتائج الدراسة إلى درجة عالية في سلوك الثقة القيادي لرؤساء الأقسام الأكاديمية وتم الكشف عن فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الذكور والكليات العلمية ورتبة أستاذ وأستاذ مشارك. ولم يتم الكشف عن اختلافات كبيرة وفقا لمتغير الخبرة وبلد التخرج. كما أشارت النتائج إلى ارتفاع مستوى الولاء التنظيمي لأعضاء هيئة التدريس وعدم وجود فروق ذات الدلالة الإحصائية في مستوى الولاء التنظيمي وفقا للمتغيرات الديموغرافية، وأشارت النتائج وجود علاقة إيجابية بين درجة الثقة في سلوك القيادة بين رؤساء الأقسام الأكاديمية ومستوى الولاء التنظيمي لأعضاء هيئة التدريس، وأخيرا ، تم تقديم عدد من التوصيات العملية والنظرية في مجال الدراسة
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
9
0
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2019 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.