المعرفة الرياضية والمعرفة البيداغوجية في الرياضيات لدى معلمات الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في المدينة المنورة

المؤلفون

  • عبير سليمان ماجد حسين جامعة طيبة - المملكة العربية السعودية الباحث

الكلمات المفتاحية:

المعرفة الرياضية، المعرفة البيداغوجية في الرياضيات، المعلمة، الكسور

الملخص

تقصت الدراسة الحالية المعرفة الرياضية والمعرفة البيداغوجية الخاصة بها لدى (۱۲) معلمة من معلمات المرحلة الابتدائية في المدينة المنورة، كما كشفت عن العلاقة بين إلمامهن بالمعرفة الرياضية والمعرفة البيداغوجية في الرياضيات تم جمع البيانات من خلال اختبارين؛ يقيس أحدهما المعرفة الرياضية اللازمة لتدريس الصفوف العليا في موضوع الكسور، ويقيس الثاني المعرفة البيداغوجية للمحتوى الرياضي، وذلك بعد التأكد من خصائصهما السيكومترية. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود تدني في مستوى معرفة معلمات الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في المعرفة الرياضية والمعرفة البيداغوجية، وأن المعلمات لم يحققن درجة الإتقان (۸۰%) على كل من الاختبارين، وسجلت النتائج علاقة إيجابية ضعيفة بين كل من علاماتهن على الاختبارين.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

15-01-2016

كيفية الاقتباس

حسين عبير سليمان ماجد. "المعرفة الرياضية والمعرفة البيداغوجية في الرياضيات لدى معلمات الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في المدينة المنورة". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 5, عدد 1 الجزء الرابع, يناير، 2016, ص 36-57, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/177.