إمكانات التنمية الاقتصادية المكانية لمنطقة جازان "دراسة في التحليل الاقتصادي الإقليمي"

المؤلفون

  • عبدالكريم بن خلف الهويش قسم التخطيط الحضري والإقليمي - كلية العمارة والتخطيط - جامعة الدمام - المملكة العربية السعودية. الباحث

الكلمات المفتاحية:

الهيكل الاقتصادي، قطاعات الأنشطة الاقتصادية، التنمية الاقتصادية المكانية، منطقة جازان، المملكة العربية السعودية

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى دراسة وتحليل الهيكل الاقتصادي للأنشطة الاقتصادية المختلفة بمنطقة جازان بغية التعرف على إمكانات ومقومات التنمية الاقتصادية المكانية للمنطقة خلال الفترة ما بين ١٤١٣هـ و١٤٣١هـ، ومن ثم الخروج بتوصيات تعمل على تحقيق بيئية اقتصادية إقليمية جاذبة لفرص الاستثمار والفرص الوظيفية من جهة ودعم توجهات خطط التنمية الوطنية من جهة اخری. عكست نتائج هذه الدراسة قوة ومتانة الهيكل الاقتصادي لمنطقة جازان وبما يتمتع به من قاعدة اقتصادية متنوعة جاذبة للعمالة والفرص الاستثمارية والوظيفية. كذلك أكدت نتائج هذه الدراسة أن أنشطة تجارة الجملة والتجزئة وأنشطة الخدمات التعليم والإدارة العامة هي من الأنشطة الاقتصادية الأساسية الجاذبة لرؤوس الاموال والفرص الوظيفية بالمنطقة مما ينبغي التركيز عليها وتبني سياسات تعمل على ديمومة نموها وتطورها، حيث استحوذت هذه الانشطة على حوالي ٦٨% من إجمالي عدد الفرص الوظيفية المستحدثة بالمنطقة خلال العشرين سنة الماضية. وفي ظل الإمكانات المكانية والمقومات الطبيعية والتعدينية الهائلة التي تتمتع بها منطقة جازان تظل أنشطة الصناعات التحويلية وأنشطة السياحة من أهم الفرص الاستثمارية الواعدة بالمنطقة والتي ينبغي إيجاد سياسات وبرامج تحفيزية تعمل على تشجيع القطاع الخاص لتبني وتنفيذ هذه الفرص الاستثمارية على أرض الواقع.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

15-07-2015

كيفية الاقتباس

الهويش عبدالكريم بن خلف. "إمكانات التنمية الاقتصادية المكانية لمنطقة جازان ’دراسة في التحليل الاقتصادي الإقليمي’". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 4, عدد 2, يوليو، 2015, ص 8-25, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/178.

المؤلفات المشابهة

11-20 من 266

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.