فاعلية توظيف القضايا العلمية المجتمعية في تدريس الفيزياء لتنمية المجال المعرفي والوجداني للحس العلمي لدى طالبات المرحلة الثانوية

المؤلفون

  • محمد صالح الزامل قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الجوف، المملكة العربية السعودية الباحث https://orcid.org/0009-0004-6731-196X
  • أمل حمدان السالم قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الجوف، المملكة العربية السعودية الباحث https://orcid.org/0009-0007-9768-5876

الكلمات المفتاحية:

تعليم العلوم، مقرر الفيزياء، وحدة الفيزياء النووية، توجه القضايا العلمية المجتمعية، المرحلة الثانوية

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية توظيف القضايا العلمية المجتمعية في تدريس الفيزياء؛ لتنمية المجالين المعرفي والوجداني للحس العلمي، وأبعادهما لدى طالبات الصف الثالث الثانوي في منطقة الجوف. واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذا المجموعتين التجريبية والضابطة، وتكونت عينة الدراسة من (61) طالبة، تم تقسيمهن كالآتي: (30) طالبة يمثلن المجموعة التجريبية و(31) طالبة يمثلن المجموعة الضابطة. واستخدمت الدراسة اختبار المجال المعرفي للحس العلمي، ومقياس المجال الوجداني للحس العلمي. وأظهرت نتائج الدراسة فاعلية توظيف القضايا العلمية المجتمعية في تنمية المجالين المعرفي والوجداني للحس العلمي وأبعادهما لدى طالبات المرحلة الثانوية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • محمد صالح الزامل ، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الجوف، المملكة العربية السعودية

    قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الجوف، المملكة العربية السعودية

  • أمل حمدان السالم، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الجوف، المملكة العربية السعودية

    قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الجوف، المملكة العربية السعودية

التنزيلات

منشور

15-09-2024

كيفية الاقتباس

الزامل محمد صالح, و السالم أمل حمدان. "فاعلية توظيف القضايا العلمية المجتمعية في تدريس الفيزياء لتنمية المجال المعرفي والوجداني للحس العلمي لدى طالبات المرحلة الثانوية". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 13, عدد 1, سبتمبر، 2024, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/395.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 113

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.