فعالية برنامج إرشادي لخفض بعض الاضطرابات الانفعالية والسلوكية لدى عينة من ذوي الاحتياجات الخاصة أبناء المطلقات بمجتمع المدينة المنورة
الكلمات المفتاحية:
ذوي الاحتياجات الخاصة، ذوي الإعاقات، أبناء المطلقات، الاضطرابات الانفعالية والسلوكية، البرنامج الإرشاديالملخص
استهدفت الدراسة التعرف على فعالية برنامج إرشادي في خفض بعض الاضطرابات الانفعالية والسلوكية لدى عينة من ذوي الاحتياجات الخاصة أبناء المطلقات في مجتمع المدينة المنورة. وتكونت عينة الدراسة من (١٦) طفلاً من ذوي الإعاقات (الحركية، والبصرية، والسمعية) تراوحت أعمارهم بين ٩ - ١٥ سنة، يدرسون في مدارس ومعاهد التربية الخاصة بالمدينة المنورة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية من أبناء المطلقات، والأخرى من أبناء غير المطلقات. وتم تطبيق مقياس للاضطرابات الانفعالية والسلوكية على المجموعتين، كما تم تطبيق برنامج إرشادي على أبناء المطلقات استهدف خفض مستوى الاضطرابات الانفعالية والسلوكية والتوافق مع تحديات الإعاقة والطلاق. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن: اضطرابي الوحدة النفسية والقلق كانا في مقدمة الاضطرابات الانفعالية، وجاءت اضطرابات النوم يليها العدائية، فقصور الانتباه في مقدمة الاضطرابات السلوكية، ووجدت فروق دالة إحصائياً بين أبناء المطلقات وأبناء غير المطلقات في اضطرابات: القلق، والاكتئاب، والوحدة النفسية، واضطراب العدائية، واضطرابات النوم لصالح أبناء المطلقات. كما ووجدت فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي لدى أفراد المجموعة التجريبية (أبناء المطلقات) في جميع الاضطرابات الانفعالية والسلوكية حيث انخفضت تلك الاضطرابات في القياس البعدي، ولم توجد فروق بين القياسين البعدي والتتبعي، مما يدل على استمرار فعالية البرنامج الإرشادي بعد توقفه.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
57
5
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.